المواضيع الأخيرة
» fish oil supplier
الخميس أغسطس 04, 2011 4:28 am من طرف زائر

» fish oil side effects
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:06 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ âèنهî îيëàéي
الإثنين أغسطس 01, 2011 2:18 am من طرف زائر

» USPS Priority Mail Delivery Brand Viagra (Pfizer) - $4.79 per pill!
السبت يوليو 30, 2011 9:22 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة يوليو 29, 2011 2:35 pm من طرف زائر

» http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
السبت أغسطس 30, 2008 12:03 pm من طرف Admin

» http://mushtaqoon-lelfrdaws.com/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=22&sub_id=649
الخميس أغسطس 28, 2008 10:18 pm من طرف Admin

» قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
الجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm من طرف Admin

» نجائب النجاة ‏‏ مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
السبت أغسطس 02, 2008 6:19 pm من طرف Admin

» موقف العبد بين يدي الله
السبت أغسطس 02, 2008 6:15 pm من طرف Admin

» مواساة المؤمنين
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:12 pm من طرف Admin

» منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» مناداة أيوب ربه
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:04 pm من طرف Admin

» من معاني العبودية
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:00 pm من طرف Admin

» من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه‏
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:58 pm من طرف Admin

» من كلام الشيخ علي
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:54 pm من طرف Admin

» من صفات التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:52 pm من طرف Admin

» من حكم ابن مسعود
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:47 pm من طرف Admin

» من أسرار التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:44 pm من طرف Admin

» من ارضى الله وأسخط الناس
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:40 pm من طرف Admin

» مكر الله عز وجل
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:22 pm من طرف Admin

» مفاسد الكذب
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» من اعجب الأشياء
الإثنين يوليو 28, 2008 8:18 pm من طرف Admin

» مثل الدنيا
الإثنين يوليو 28, 2008 8:13 pm من طرف Admin

» حقيقة المحب الصادق
الإثنين يوليو 28, 2008 8:10 pm من طرف Admin

» فوائد قيمة إياك والمعاصي
الإثنين يوليو 28, 2008 8:06 pm من طرف Admin

» أنواع الغيرة
الإثنين يوليو 28, 2008 8:02 pm من طرف Admin

» من معاني الإ نصاف له تعالى
الأحد يوليو 27, 2008 8:03 pm من طرف Admin

» مراتب التقوى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:43 pm من طرف Admin

» الكلام في ألهاكم التكاثر
الجمعة يوليو 25, 2008 2:40 pm من طرف Admin

» قبول المحل لما يوضع مرهون بأن يفرغ من ضده
الجمعة يوليو 25, 2008 2:37 pm من طرف Admin

» عظمته سبحانه وتعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:33 pm من طرف Admin

» أنزه الموجودات وأشرفها
الجمعة يوليو 25, 2008 2:30 pm من طرف Admin

» كيف يفعل من أصابه هم أو غم
الجمعة يوليو 25, 2008 2:27 pm من طرف Admin

» طريقان لمعرفته تعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:10 pm من طرف Admin

» نظرة إلى سورة الفاتحة
الجمعة يوليو 25, 2008 2:06 pm من طرف Admin

» ‏فائدة جليلة‏
الجمعة يوليو 25, 2008 2:03 pm من طرف Admin

» فضيلة لأهل بدر
الجمعة يوليو 25, 2008 1:59 pm من طرف Admin

» الصفات الأربعة لأهل الجنة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:55 pm من طرف Admin

» القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى
الجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm من طرف Admin

» براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm من طرف Admin

» سورة ‏ ق‏ جامعة لأصول الإيمان
الجمعة يوليو 25, 2008 1:45 pm من طرف Admin

» الفوائد ـــــــــــ الانتفاع بالقرآن وشروطه
الجمعة يوليو 25, 2008 1:41 pm من طرف Admin

» ـــــــ البهائية ــــــــ (1)
الجمعة يوليو 25, 2008 1:04 pm من طرف Admin

» ــــــــــــ البقية الاخيرة من البهائية ــــــــــــ(3)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:57 pm من طرف Admin

» بقية مقالة البهائية (2)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:51 pm من طرف Admin

» ـــــــــــــــــــــ الشفاعة ــــــــــــــــــــــ
الخميس يوليو 24, 2008 10:49 pm من طرف Admin

» مواقع وأخبار
الثلاثاء يوليو 08, 2008 10:38 am من طرف Admin

» مناظرة مع أحد كبار اليهود.
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm من طرف Admin

» حديث وهب عن الذبور
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:51 pm من طرف Admin

» خبر الحجر الذى وجد فى قبر دانيال
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:46 pm من طرف Admin

» هل تعانى من مشكلة إنقطاع الاتصال بالانترنت فى ويندوز
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:10 pm من طرف Admin

» تنزيل مواقع كاملة بدون برنامج
الثلاثاء مايو 20, 2008 8:32 pm من طرف Admin

» أســرار الحاسب والإنترنت
السبت مايو 17, 2008 11:06 pm من طرف Admin

» نداء الايمان ...... مكتبة التراث الاسلامى.
الأحد مايو 11, 2008 9:25 am من طرف صقر العرب

» موسوعة إيجيبتانا .
الخميس مايو 08, 2008 3:59 pm من طرف Admin

» جمهورية مصر العربية .
الأربعاء مايو 07, 2008 4:44 pm من طرف Admin

» موقع الرئيس محمد أنور السادات
الأربعاء مايو 07, 2008 4:35 pm من طرف Admin

» الجرائد المصرية
الأربعاء مايو 07, 2008 1:58 pm من طرف Admin

» واجب عزاء للأستاذ شعبان أبو الفضل
الثلاثاء مايو 06, 2008 9:14 am من طرف صقر العرب

» ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) رثاء الى نفسى فى وفاة أخى شعبان أمين رحمه الله فى 3/5/2008م
الإثنين مايو 05, 2008 10:28 pm من طرف Admin

» المكتبة الشعرية الشاملة - سجايا الشعراء.
الإثنين مايو 05, 2008 9:07 pm من طرف Admin

» فى الشعر الجاهلى- ديوان العرب
الإثنين مايو 05, 2008 9:03 pm من طرف Admin

» مكتبة الاسكندرية ـــــــــــــ كتابى الالكترونى والمطبوع .
الجمعة مايو 02, 2008 5:57 pm من طرف Admin

» المكتبة العربية .
الجمعة مايو 02, 2008 5:48 pm من طرف Admin

» الموسوعة الشاملة
الجمعة مايو 02, 2008 5:44 pm من طرف Admin

» إسلام أون لاين نت .
الجمعة مايو 02, 2008 5:31 pm من طرف Admin

» المكتبة الاسلامية ــــــــــــ إسلام سايتزـ
الجمعة مايو 02, 2008 5:27 pm من طرف Admin

» المكتبة أكبر موسوعة للكتب الاسلامية والعربية .
الجمعة مايو 02, 2008 3:47 pm من طرف Admin

» الشبكة الاسلامية.
الجمعة مايو 02, 2008 3:37 pm من طرف Admin

» وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
الأربعاء أبريل 30, 2008 9:28 pm من طرف Admin

» صيد الفوائد
الأربعاء أبريل 30, 2008 8:47 pm من طرف Admin

» منظمة المؤتمر الإسلامي
الإثنين أبريل 28, 2008 10:53 pm من طرف Admin

» تسجيلات الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم . حسب الرواية
الإثنين أبريل 28, 2008 10:41 pm من طرف Admin

» مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3
الإثنين أبريل 28, 2008 10:37 pm من طرف Admin

» موسوعة القرآن الكريم في قصيمي نت.
الإثنين أبريل 28, 2008 10:33 pm من طرف Admin

» طريق الاسلام
الإثنين أبريل 28, 2008 10:27 pm من طرف Admin

» جماعة أنصار السنة المحمدية .
الإثنين أبريل 28, 2008 10:08 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:05 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:03 pm من طرف Admin

» الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
الإثنين أبريل 28, 2008 9:57 pm من طرف Admin

» البوابة الاسلامية -الموقع الرسمى لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بدولة الكويت
الإثنين أبريل 28, 2008 9:54 pm من طرف Admin

» دار الافتاء المصرية : فضيلة الامام الاكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق
الإثنين أبريل 28, 2008 9:38 pm من طرف Admin

» الامام المحدث: محمد ناصر الدين الالبانى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:35 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ / محمد متولى الشعراوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:32 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد الغزالى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:29 pm من طرف Admin

» موقع الداعية: عمر خالد
الإثنين أبريل 28, 2008 9:21 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الدكتور.العلامة .الشيخ / يوسف القرضاوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» الشبكة الدعوية
الإثنين أبريل 28, 2008 9:15 pm من طرف Admin

» فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح بن عثيمين .
الإثنين أبريل 28, 2008 9:11 pm من طرف Admin

» الصفحة الرئيسية /الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
الإثنين أبريل 28, 2008 9:09 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حســـــــــــــــــــان
الإثنين أبريل 28, 2008 8:55 pm من طرف Admin

» مدونتى الخاصة ( مغترب على الهامش)
الأحد أبريل 27, 2008 8:50 pm من طرف Admin

» موسوعة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
الأحد أبريل 27, 2008 7:39 pm من طرف Admin

» حاول...أن تكون...
الأحد أبريل 27, 2008 8:37 am من طرف صقر العرب

» الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
السبت أبريل 26, 2008 8:25 pm من طرف Admin

» بسم الله الرحمن الرحيم
السبت أبريل 26, 2008 9:01 am من طرف Admin

» {أليس الله بكاف عبده}
الأربعاء أبريل 23, 2008 10:00 pm من طرف Admin

» مواقف مع الهاكرز
السبت أبريل 19, 2008 7:36 am من طرف صقر العرب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى

اذهب الى الأسفل

https://illiweb.com/itest/sm القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm

510 99 1110 65
القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى


ثم أخبر عن القيامة الصغرى، وهي سكرة الموت، وأنها تجيء بالحق، وهو لقاؤه سبحانه، والقدوم عليه، وعرض الروح عليه، والثواب والعقاب الذي تعجل لها قبل القيامة الكبرى‏.‏ ثم ذكر القيامة الكبرى بقوله‏:‏ ‏ «‏ ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد» ‏ ‏الآية 20 من سورة ق‏‏ ثم أخبر عن أحوال الخلق في هذا اليوم، وأن كل أحد يأتي الله سبحانه ذلك اليوم ومعه سائق يسوقه وشهيد يشهد عليه‏.‏
وهذا غير شهادة جوارحه وغير شهادة الأرض التي كان عليها له وعليه وغير شهادة رسله والمؤمنين، فإن الله سبحانه يستشهد على العباد الحفظة والأنبياء والأمكنة التي عملوا عليها الخير والشر، والجلود التي عصوه بها، ولا يحكم بينهم بمجرد عمله وهو أعدل العادلين وأحكم الحاكمين، ولهذا أخبر نبيه أنه يحكم بين الناس بما سمعه من إقرارهم وشهادة البينة لا بمجرد عمل، فكيف يسوغ لحاكم أن يحكم بمجرد عمله من غير بينة ولا إقرار‏.‏
ثم أخبر سبحانه أن الإنسان في غفلة من هذا الشأن الذي هو حقيق بألا يغفل عنه وألا يزال على ذكره وباله، وقال‏:‏ ‏ «‏ في غفلة من هذا» ‏ ‏‏الآية 22 من سورة ق ولم يقل عنه كما قال‏:‏ ‏ «‏ وإنهم لفي شك منه مريب» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 110 من سورة هود‏‏ ولم يقل في شك فيه، وجاء هذا في المصدر وإن لم يجئ في الفعل، فلا يقال‏:‏ غفلت منه ولا شككت منه، كأن غفلته وشكه ابتداء منه فهو مبدأ غفلته وشكه‏.‏ وهذا أبلغ من أن يقال في غفلة عنه، وشك فيه، فإنه جعل ما ينبغي أن يكون مبدأ التذكرة واليقين ومنشؤهما مبدأ للغفلة والشك‏.‏
ثم أخبر أن غطاء الغفلة والذهول يكشف عنه ذلك اليوم كما يكشف غطاء النوم عن القلب فيستيقظ، وعن العين فتنفتح، فنسبة كشف هذا الغطاء عن العبد عند المعاينة كنسبة كشف غطاء النوم عنه عند الانتباه‏.‏
ثم أخبر سبحانه أن قرينه وهو الذي قرن به في الدنيا من الملائكة يكتب عمله وقوله، يقول لما يحضره‏:‏ هذا الذي كنت وكلتني به في الدنيا قد أحضرته وأتيتك به‏.‏ هذا قول مجاهد ‏.‏
وقال ابن قتيبة‏:‏ المعنى‏:‏ هذا ما كتبته عليه وأحصيته من قوله وعمله حاضر عندي‏.‏
والتحقيق أن الآية تتضمن الأمرين‏.‏ أي هذا الشخص الذي وكلت به هذا عمله الذي أحصيته عليه؛ فحينئذ يقال‏:‏ ‏ «‏ ألقيا في جهنم‏.‏‏.‏‏.‏» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 24 من سورة ق وهذا إما أن يكون خطاباً للسائق والشهيد، أو خطاباً للملك الموكل بعذابه وإن كان واحداً‏.‏ وهو مذهب معروف من مذاهب العرب في خطابها، أو تكون الألف منقلبة عن نون التأكيد الخفية ثم أجرى الوصل مجرى الوقف‏.‏

ثم ذكر صفات هذا الملقى فذكر له ست صفات‏:‏
«أحدهما‏:» ‏ أنه كفار لنعم الله وحقوقه، كفار بدينه وتوحيده وأسمائه وصفاته‏.‏
«الثانية‏:» ‏ أنه معاند للحق يدفعه جحداً وعناداً‏.‏
«الثالثة‏:» ‏ أنه مناع للخير، وهذا يعلم منعه للخير الذي هو إحسان إلى نفسه من الطاعات والقرب إلى الله، والخير الذي هو إحسان إلى الناس، فليس فيه خير لنفسه ولا لبني جنسه، كما هو حال أكثر الخلق ‏.‏
«الرابعة‏:» ‏ أنه مع منعه للخير معتد على الناس، ظلوم غشوم، معتد عليهم بيده ولسانه‏.‏
«الخامسة‏:» ‏ أنه مريب، أي صاحب ريبة‏.‏
«السادسة‏:‏» أنه مع ذلك مشرك بالله قد اتخذ مع الله إلهاً آخر يعبده ويحبه ويغضب له، ويرضى له ويحلف باسمه وينذر له، ويوالي فيه ويعادي فيه‏.‏ فيختصم هو وقرينه من الشياطين ويحيل الأمر عليه، وأنه هو الذي أطغاه وأضله، فيقول قرينه‏:‏ لم يكن لي قوة أن أضله وأطغيه، ولكن كان في ضلال بعيد اختاره لنفسه، وآثره على الحق، كما قال إبليس لأهل النار‏:‏ ‏ «‏وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 22 من سورة إبراهيم‏‏، وعلى هذا فالقرين هنا هو شيطانه يختصمان عند الله‏.‏ وقالت طائفة‏:‏ بل قرينه هاهنا هو الملك فيدعي عليه أنه زاد عليه فيما كتبه عليه وطغى، وأنه لم يفعل ذلك كله، وأنه أعجله بالكتابة عن التوبة ولم يمهله حتى يتوب، فيقول الملك‏:‏ ما زدت في الكتابة عن التوبة ‏ «‏ولكن كان في ضلال بعيد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 27 من سورة ق، فيقول الرب تعالى‏:‏ ‏ «‏لا تختصموا لدي» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 28 من سورة ق، وقد أخبر سبحانه عن اختصام الكفار والشياطين بين يديه في سورة الصافات والأعراف، وأخبر عن اختصام الناس بين يديه في سورة الزمر، وأخبر عن اختصام أهل النار فيها في سورة الشعراء وسورة ص .‏

ثم أخبر سبحانه أنه لا يبدَّل القول لديه، فقيل‏:‏ المراد بذلك قوله‏:‏ ‏ «‏لأملأن جهنم من الجِنَّة والناس أجمعين» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 119 من سورة هود‏‏، ووعده لأهل الإيمان بالجنة، وأن هذا لا يبدل ولا يخلف‏.‏
قال ابن عباس‏:‏ يريد‏:‏ ما لوعدي خلف لأهل طاعتي ولا لأهل معصيتي‏.‏
قال مجاهد‏:‏ قد قضيت ما أنا قاض، وهذا أصح القولين في الآية‏.‏
وفيها قول آخر‏:‏ أن المعنى‏:‏ ما يغير القول عندي بالكذب والتلبيس كما يغير عند الملوك والحكماء، فيكون المراد بالقول‏:‏ قول المختصمين، وهو اختيار الفراء ‏‏، وابن قتيبة ‏
قال الفراء‏:‏ المعنى‏:‏ ما يكذب عندي لعلمي بالغيب، وقال ابن قتيبة‏:‏ أي ما يحرف القول عندي ولا يزاد فيه ولا ينقص منه، قال‏:‏ لأنه قال‏:‏ القول عندي، ولم يقل‏:‏ قولي‏.‏ وهذا كما يقال‏:‏ لا يكذب عندي، فعلى القول الأول يكون قوله‏:‏ ‏ «‏وما أنا بظلام للعبيد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 29 من سورة ق‏، من تمام قوله‏:‏ ‏ «‏ما يبدل القول لدي» ‏ ‏‏‏الآية:‏ 29 من سورة ق‏، في المعنى؛ أي‏:‏ ما قلته ووعدت به لا بد من فعله، ومع هذا فهو عدل لا ظلم فيه ولا جور، وعلى الثاني يكون قد وصف نفسه بأمرين‏:
‏ «أحدهما‏:» ‏ أن كمال علمه واطلاعه يمنع من تبديل القول بين يديه وترويج الباطل عليه، وكمال عدله وغناه يمنع من ظلمه لعبيده‏.‏
ثم أخبر عن سعة جهنم وأنها كلما ألقى فيها تقول‏:‏ ‏ «‏هل من مزيد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 30 من سورة ق‏، وأخطأ من قال‏:‏ إن ذلك للنفي؛ أي ليس من مزيد‏.‏ والحديث الصحيح يرد هذا التأويل‏.‏



الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية و موقع نداء الإيمان

_________________
shaban abo mohamed
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 101
العمر : 54
الموقع : مصرى مقيم بالسعودية
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shaban-abo-elfaddle2.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى