ركن المسلم......... ( أليس الله بكاف عبده)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» fish oil supplier
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 4:28 am من طرف زائر

» fish oil side effects
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:06 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ âèنهî îيëàéي
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 2:18 am من طرف زائر

» USPS Priority Mail Delivery Brand Viagra (Pfizer) - $4.79 per pill!
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 9:22 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 2:35 pm من طرف زائر

» http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 12:03 pm من طرف Admin

» http://mushtaqoon-lelfrdaws.com/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=22&sub_id=649
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2008 10:18 pm من طرف Admin

» قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm من طرف Admin

» نجائب النجاة ‏‏ مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 6:19 pm من طرف Admin

» موقف العبد بين يدي الله
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 6:15 pm من طرف Admin

» مواساة المؤمنين
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:12 pm من طرف Admin

» منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» مناداة أيوب ربه
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:04 pm من طرف Admin

» من معاني العبودية
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:00 pm من طرف Admin

» من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه‏
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:58 pm من طرف Admin

» من كلام الشيخ علي
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:54 pm من طرف Admin

» من صفات التوحيد
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:52 pm من طرف Admin

» من حكم ابن مسعود
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:47 pm من طرف Admin

» من أسرار التوحيد
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:44 pm من طرف Admin

» من ارضى الله وأسخط الناس
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:40 pm من طرف Admin

» مكر الله عز وجل
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 9:22 pm من طرف Admin

» مفاسد الكذب
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» من اعجب الأشياء
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:18 pm من طرف Admin

» مثل الدنيا
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:13 pm من طرف Admin

» حقيقة المحب الصادق
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:10 pm من طرف Admin

» فوائد قيمة إياك والمعاصي
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:06 pm من طرف Admin

» أنواع الغيرة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:02 pm من طرف Admin

» من معاني الإ نصاف له تعالى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 8:03 pm من طرف Admin

» مراتب التقوى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:43 pm من طرف Admin

» الكلام في ألهاكم التكاثر
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:40 pm من طرف Admin

» قبول المحل لما يوضع مرهون بأن يفرغ من ضده
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:37 pm من طرف Admin

» عظمته سبحانه وتعالى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:33 pm من طرف Admin

» أنزه الموجودات وأشرفها
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:30 pm من طرف Admin

» كيف يفعل من أصابه هم أو غم
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:27 pm من طرف Admin

» طريقان لمعرفته تعالى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:10 pm من طرف Admin

» نظرة إلى سورة الفاتحة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:06 pm من طرف Admin

» ‏فائدة جليلة‏
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:03 pm من طرف Admin

» فضيلة لأهل بدر
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:59 pm من طرف Admin

» الصفات الأربعة لأهل الجنة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:55 pm من طرف Admin

» القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm من طرف Admin

» براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm من طرف Admin

» سورة ‏ ق‏ جامعة لأصول الإيمان
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:45 pm من طرف Admin

» الفوائد ـــــــــــ الانتفاع بالقرآن وشروطه
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:41 pm من طرف Admin

» ـــــــ البهائية ــــــــ (1)
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:04 pm من طرف Admin

» ــــــــــــ البقية الاخيرة من البهائية ــــــــــــ(3)
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 12:57 pm من طرف Admin

» بقية مقالة البهائية (2)
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 12:51 pm من طرف Admin

» ـــــــــــــــــــــ الشفاعة ــــــــــــــــــــــ
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 10:49 pm من طرف Admin

» مواقع وأخبار
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 10:38 am من طرف Admin

» مناظرة مع أحد كبار اليهود.
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm من طرف Admin

» حديث وهب عن الذبور
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:51 pm من طرف Admin

» خبر الحجر الذى وجد فى قبر دانيال
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:46 pm من طرف Admin

» هل تعانى من مشكلة إنقطاع الاتصال بالانترنت فى ويندوز
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:10 pm من طرف Admin

» تنزيل مواقع كاملة بدون برنامج
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 8:32 pm من طرف Admin

» أســرار الحاسب والإنترنت
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2008 11:06 pm من طرف Admin

» نداء الايمان ...... مكتبة التراث الاسلامى.
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 9:25 am من طرف صقر العرب

» موسوعة إيجيبتانا .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 3:59 pm من طرف Admin

» جمهورية مصر العربية .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:44 pm من طرف Admin

» موقع الرئيس محمد أنور السادات
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:35 pm من طرف Admin

» الجرائد المصرية
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 1:58 pm من طرف Admin

» واجب عزاء للأستاذ شعبان أبو الفضل
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 9:14 am من طرف صقر العرب

» ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) رثاء الى نفسى فى وفاة أخى شعبان أمين رحمه الله فى 3/5/2008م
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 10:28 pm من طرف Admin

» المكتبة الشعرية الشاملة - سجايا الشعراء.
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 9:07 pm من طرف Admin

» فى الشعر الجاهلى- ديوان العرب
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 9:03 pm من طرف Admin

» مكتبة الاسكندرية ـــــــــــــ كتابى الالكترونى والمطبوع .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:57 pm من طرف Admin

» المكتبة العربية .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:48 pm من طرف Admin

» الموسوعة الشاملة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:44 pm من طرف Admin

» إسلام أون لاين نت .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:31 pm من طرف Admin

» المكتبة الاسلامية ــــــــــــ إسلام سايتزـ
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:27 pm من طرف Admin

» المكتبة أكبر موسوعة للكتب الاسلامية والعربية .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 3:47 pm من طرف Admin

» الشبكة الاسلامية.
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 3:37 pm من طرف Admin

» وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 9:28 pm من طرف Admin

» صيد الفوائد
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 8:47 pm من طرف Admin

» منظمة المؤتمر الإسلامي
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:53 pm من طرف Admin

» تسجيلات الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم . حسب الرواية
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:41 pm من طرف Admin

» مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:37 pm من طرف Admin

» موسوعة القرآن الكريم في قصيمي نت.
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:33 pm من طرف Admin

» طريق الاسلام
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:27 pm من طرف Admin

» جماعة أنصار السنة المحمدية .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:08 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:05 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:03 pm من طرف Admin

» الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:57 pm من طرف Admin

» البوابة الاسلامية -الموقع الرسمى لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بدولة الكويت
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:54 pm من طرف Admin

» دار الافتاء المصرية : فضيلة الامام الاكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:38 pm من طرف Admin

» الامام المحدث: محمد ناصر الدين الالبانى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:35 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ / محمد متولى الشعراوى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:32 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد الغزالى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:29 pm من طرف Admin

» موقع الداعية: عمر خالد
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:21 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الدكتور.العلامة .الشيخ / يوسف القرضاوى
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» الشبكة الدعوية
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:15 pm من طرف Admin

» فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح بن عثيمين .
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:11 pm من طرف Admin

» الصفحة الرئيسية /الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:09 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حســـــــــــــــــــان
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 8:55 pm من طرف Admin

» مدونتى الخاصة ( مغترب على الهامش)
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 8:50 pm من طرف Admin

» موسوعة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 7:39 pm من طرف Admin

» حاول...أن تكون...
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 8:37 am من طرف صقر العرب

» الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 8:25 pm من طرف Admin

» بسم الله الرحمن الرحيم
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 9:01 am من طرف Admin

» {أليس الله بكاف عبده}
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 10:00 pm من طرف Admin

» مواقف مع الهاكرز
قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:36 am من طرف صقر العرب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته

اذهب الى الأسفل

https://illiweb.com/itest/sm قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته

مُساهمة من طرف Admin الجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm

222 36 510

قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
قال الله تعالى‏:‏ ‏{شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 13‏]‏
أخبر ـ سبحانه ـ أنه شرع لنا ما وصى به نوحا، والذى أوحاه إلى محمد، وما وصى به الثلاثة المذكورين، وهؤلاء هم أولو العزم المأخوذ عليهم الميثاق فى قوله‏:‏ ‏{وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 7‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ}‏، فجاء فى حق محمد باسم ‏{الَّذٌي}‏ وبلفظ الإيحاء، وفى سائر الرسل بلفظ ‏(‏الوصية‏)‏‏.‏
ثم قال‏:‏ ‏{أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ}‏‏.‏ وهذا تفسير الوصية، و‏{أّنً}‏‏:‏ المفسرة التى تأتى بعد فعل من معنى القول لا من لفظه، كما فى قوله‏:‏ ‏{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 123‏]‏، ‏{وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 131‏]‏‏.‏ والمعنى‏:‏ قلنا لهم‏:‏ اتقوا الله‏.‏ فكذلك قوله‏:‏ ‏{أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ}‏ فى معنى‏:‏ قال لكم من الدين ما وصى به رسلاً، قلنا‏:‏ أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه، فالمشروع لنا هو الموصى به، والموحى، وهو‏:‏ ‏{أَقِيمُوا الدِّينَ}‏ فأقيموا الدين مفسر للمشروع لنا، الموصى به الرسل، والموحى إلى محمد، فقد يقال‏:‏ الضمير فى ‏{أّقٌيمٍوا}‏ عائد إلينا‏.‏ ويقال‏:‏ هو عائد إلى المرسل‏.‏ ويقال‏:‏ هو عائد إلى الجميع‏.‏ وهذا أحسن‏.‏ ونظيره‏:‏ أمرتك بما أمرت به زيدًا، أن أطع الله، ووصيتكم بما وصيت بنى فلان، أن افعلوا‏.‏ فعلى الأول‏:‏ يكون بدلا من ‏{مّا}‏ أى شرع لكم ‏{أّنً أّقٌيمٍوا}‏ وعلى الثانى‏:‏ شرع ‏{مّا}‏ خاطبهم‏.‏ ‏{أّقٌيمٍوا}‏، فهو بدل أيضًا، وذكر ما قيل للأولين‏.‏ وعلى الثالث‏:‏ شرع الموصى به ‏{أّقٌيمٍوا}‏‏.‏
فلما خاطب بهذه الجماعة بعد الإخبار بأنها مقولة لنا، ومقولة لهم، عُلم أن الضمير عائد إلى الطائفتين جميعًا‏.‏ وهذا أصح إن شاء الله‏.‏ والمعنى على التقديرين الأولين يرجع إلى هذا، فإن الذى شرع لنا، هو الذى وصى به الرسل‏.‏ وهو الأمر بإقامة الدين، والنهى عن التفرق فيه، ولكن التردد فى أن الضمير تناولهم لفظه، وقد عُلم أنه قيل لنا مثله، أو بالعكس، أو تناولنا جميعا‏.‏
وإذا كان الله قد أمر الأولين والآخرين، بأن يقيموا الدين، ولا يتفرقوا فيه، وقد أخبر أنه شرع لنا ما وصى به نوحًا، والذى أوحاه إلى محمد، فيحتمل شيئين‏:‏
أحدهما‏:‏ أن يكون ما أوحاه إلى محمد يدخل فيه شريعته التى تختص بنا؛ فإن جميع ما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم قد أوحاه إليه، من الأصول والفروع، بخلاف نوح وغيره من الرسل، فإنما شرع لنا من الدين ما وصوا به، من إقامة الدين، وترك التفرق فيه‏.‏ والدين الذى اتفقوا عليه‏:‏ هو الأصول‏.‏ فتضمن الكلام أشياء ‏:‏
أحدها‏:‏ أنه شرع لنا الدين المشترك، وهو الإسلام والإيمان العام، والدين المختص بنا، وهو الإسلام، والإيمان الخاص‏.‏
الثانى‏:‏ أنه أمرنا بإقامة هذا الدين كله المشترك، والمختص، ونهانا عن التفرق فيه‏.‏
الثالث‏:‏ أنه أمر المرسلين بإقامة الدين المشترك، ونهاهم عن التفرق فيه‏.‏
الرابع‏:‏ أنه لما فصل بقوله‏:‏ ‏{وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ}‏ بين قوله‏:‏ ‏{مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا}‏ وقوله‏:‏ ‏{وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى}‏ أفاد ذلك‏.‏
ثم قال بعد ذلك‏:‏‏{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}‏ ‏[‏الشورى‏:‏14‏]‏ فأخبر أن تفرقهم إنما كان بعد مجىء العلم، الذى بين لهم ما يتقون، فإن الله ما كان ليضل قومًا بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون‏.‏ وأخبر أنهم ما تفرقوا إلا بغيا، والبغى مجاوزة الحد، كما قال ابن عمر‏.‏‏.‏‏.‏ الكبر والحسد، وهذا بخلاف التفرق عن اجتهاد ليس فيه علم، ولا قصد به البغى، كتنازع العلماء السائغ، والبغى إما تضييع للحق، وإما تَعَدّ للحد، فهو إما ترك واجب، وإما فعل محرم؛ فعلم أن موجب التفرق هو ذلك‏.‏
وهذا كما قال عن أهل الكتاب‏:‏ ‏{وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}‏ ‏[‏المائدة‏:‏14‏]‏، فأخبر أن نسيانهم حظا مما ذُكروا به ـ وهو ترك العمل ببعض ما أمروا به ـ كان سببًا لإغراء العداوة والبغضاء بينهم، وهكذا هو الواقع فى أهل ملتنا، مثلما نجده بين الطوائف المتنازعة فى أصول دينها، وكثير من فروعه، من أهل الأصول والفروع، ومثلما نجده بين العلماء وبين العبَّاد؛ ممن يغلب عليه الموسوية، أو العيسوية، حتى يبقى فيهم شبه من الأمتين اللتين قالت كل واحدة‏:‏ ليست الأخرى على شىء، كما نجد المتفقه المتمسك من الدين بالأعمال الظاهرة، والمتصوف المتمسك منه بأعمال باطنة، كل منهما ينفى طريقة الآخر، ويدعى أنه ليس من أهل الدين، أو يعرض عنه إعراض من لا يعده من الدين، فتقع بينهما العداوة والبغضاء‏.‏
وذلك‏:‏ أن الله أمر بطهارة القلب، وأمر بطهارة البدن، وكلا الطهارتين من الدين الذى أمر الله به وأوجبه، قال تعالى‏:‏ ‏{مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ}‏ ‏[‏المائدة‏:‏6‏]‏، وقال‏:‏ ‏{فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}‏ ‏[‏التوبة‏:‏108‏]‏، وقال‏:‏ ‏{إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}‏ ‏[‏البقرة‏:‏222‏]‏، وقال‏:‏ ‏{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا}‏ ‏[‏التوبة‏:‏103‏]‏، وقال‏:‏ ‏{أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ}‏ ‏[‏المائدة‏:‏41‏]‏، وقال‏:‏ ‏{إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 28‏]‏، وقال‏:‏ ‏{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏
فنجد كثيرًا من المتفقهة، والمتعبدة، إنما همته طهارة البدن فقط، ويزيد فيها على المشروع؛ اهتماما، وعملا‏.‏ ويترك من طهارة القلب ما أمر به، إيجابًا، أو استحبابًا، ولا يفهم من الطهارة إلا ذلك‏.‏ ونجد كثيرًا من المتصوفة، والمتفقرة، إنما همته طهارة القلب فقط، حتى يزيد فيها على المشروع، اهتماما وعملا‏.‏ ويترك من طهارة البدن ما أمر به، إيجابا، أو استحبابًا‏.‏
فالأولون يخرجون إلى الوسوسة المذمومة فى كثرة صب الماء، وتنجيس ما ليس بنجس، واجتناب ما لا يشرع اجتنابه، مع اشتمال قلوبهم على أنواع من الحسد والكِبْر، والغِلِّ لإخوانهم، وفى ذلك مشابهة بَيِّنةٌ لليهود‏.‏
والآخرون يخرجون إلى الغفلة المذمومة، فيبالغون فى سلامة الباطن حتى يجعلوا الجهل بما تجب معرفته، من الشر ـ الذى يجب اتقاؤه ـ من سلامة الباطن، ولا يفرقون بين سلامة الباطن من إرادة الشر المنهى عنه، وبين سلامة القلب من معرفة الشر المعرفة المأمور بها، ثم مع هذا الجهل والغفلة قد لا يجتنبون النجاسات، ويقيمون الطهارة الواجبة مضاهاة للنصارى‏.‏
وتقع العداوة بين الطائفتين بسبب ترك حظ مما ذكروا به، والبغى الذى هو مجاوزة الحد؛ إما تفريطًا وتضييعًا للحق، وإما عدوانًا وفعلا للظلم‏.‏ والبغى تارة تكون من بعضهم على بعض، وتارة يكون فى حقوق الله، وهما متلازمان ولهذا قال‏:‏ ‏{بّغًيْا بّيًنّهٍمً}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 213‏]‏، فإن كل طائفة بَغَتْ على الأخرى، فلم تعرف حقها الذى بأيديها، ولم تَكُفَّ عن العدوان عليها‏.‏
وقال‏:‏ ‏{وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ}‏ ‏[‏البينة‏:‏4‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}‏ ‏[‏البقرة‏:‏213‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ}‏ ‏[‏الجاثية‏:‏16‏]‏، وقال تعالى فى موسى بن عمران مثل ذلك، وقال‏:‏ ‏{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 105‏]‏، وقال‏:‏ ‏{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 951‏]‏، وقال‏:‏ ‏{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}‏ ‏[‏الروم‏:‏ 30- 32‏]‏، لأن المشركين كل منهم يعبد إلها يَهْواه‏.‏ كما قال فى الآية الأولى‏:‏ ‏{كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 3 1‏]‏، وقال‏:‏ ‏{يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ فتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}‏‏[‏المؤمنون‏:‏ 51-53‏]‏
فظهر أن سبب الاجتماع والألفة جمع الدين، والعمل به كله، وهو عبادة الله وحده لا شريك له، كما أمر به باطنا، وظاهرا‏.‏
وسبب الفرقة ترك حظ مما أمر العبد به، والبغي بينهم‏.‏
ونتيجة الجماعة رحمة اللّه، ورضوانه، وصلواته، وسعادة الدنيا والآخرة، وبياض الوجوه‏.‏
ونتيجة الفرقة عذاب اللّه، ولعنته، وسواد الوجوه، وبراءة الرسول منهم‏.‏
وهذا أحد الأدلة على أن الإجماع حجة قاطعة، فإنهم إذا اجتمعوا كانوا مطيعين لله بذلك مرحومين، فلا تكون طاعةٌ لله ورحمته بفعل لم يأمر الله به، من اعتقاد، أو قول، أو عمل‏.‏ فلو كان القول، أو العمل، الذي اجتمعوا عليه لم يأمر الله به، لم يكن ذلك طاعة للّه، ولا سببا لرحمته، وقد احتج بذلك أبوبكر عبدالعزيز في أول ‏[‏التنبيه‏]‏ نبه على هذه النكتة‏.
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 101
العمر : 60
الموقع : مصرى مقيم بالسعودية
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

http://shaban-abo-elfaddle2.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى