المواضيع الأخيرة
» fish oil supplier
الخميس أغسطس 04, 2011 4:28 am من طرف زائر

» fish oil side effects
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:06 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ âèنهî îيëàéي
الإثنين أغسطس 01, 2011 2:18 am من طرف زائر

» USPS Priority Mail Delivery Brand Viagra (Pfizer) - $4.79 per pill!
السبت يوليو 30, 2011 9:22 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة يوليو 29, 2011 2:35 pm من طرف زائر

» http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
السبت أغسطس 30, 2008 12:03 pm من طرف Admin

» http://mushtaqoon-lelfrdaws.com/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=22&sub_id=649
الخميس أغسطس 28, 2008 10:18 pm من طرف Admin

» قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
الجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm من طرف Admin

» نجائب النجاة ‏‏ مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
السبت أغسطس 02, 2008 6:19 pm من طرف Admin

» موقف العبد بين يدي الله
السبت أغسطس 02, 2008 6:15 pm من طرف Admin

» مواساة المؤمنين
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:12 pm من طرف Admin

» منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» مناداة أيوب ربه
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:04 pm من طرف Admin

» من معاني العبودية
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:00 pm من طرف Admin

» من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه‏
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:58 pm من طرف Admin

» من كلام الشيخ علي
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:54 pm من طرف Admin

» من صفات التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:52 pm من طرف Admin

» من حكم ابن مسعود
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:47 pm من طرف Admin

» من أسرار التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:44 pm من طرف Admin

» من ارضى الله وأسخط الناس
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:40 pm من طرف Admin

» مكر الله عز وجل
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:22 pm من طرف Admin

» مفاسد الكذب
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» من اعجب الأشياء
الإثنين يوليو 28, 2008 8:18 pm من طرف Admin

» مثل الدنيا
الإثنين يوليو 28, 2008 8:13 pm من طرف Admin

» حقيقة المحب الصادق
الإثنين يوليو 28, 2008 8:10 pm من طرف Admin

» فوائد قيمة إياك والمعاصي
الإثنين يوليو 28, 2008 8:06 pm من طرف Admin

» أنواع الغيرة
الإثنين يوليو 28, 2008 8:02 pm من طرف Admin

» من معاني الإ نصاف له تعالى
الأحد يوليو 27, 2008 8:03 pm من طرف Admin

» مراتب التقوى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:43 pm من طرف Admin

» الكلام في ألهاكم التكاثر
الجمعة يوليو 25, 2008 2:40 pm من طرف Admin

» قبول المحل لما يوضع مرهون بأن يفرغ من ضده
الجمعة يوليو 25, 2008 2:37 pm من طرف Admin

» عظمته سبحانه وتعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:33 pm من طرف Admin

» أنزه الموجودات وأشرفها
الجمعة يوليو 25, 2008 2:30 pm من طرف Admin

» كيف يفعل من أصابه هم أو غم
الجمعة يوليو 25, 2008 2:27 pm من طرف Admin

» طريقان لمعرفته تعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:10 pm من طرف Admin

» نظرة إلى سورة الفاتحة
الجمعة يوليو 25, 2008 2:06 pm من طرف Admin

» ‏فائدة جليلة‏
الجمعة يوليو 25, 2008 2:03 pm من طرف Admin

» فضيلة لأهل بدر
الجمعة يوليو 25, 2008 1:59 pm من طرف Admin

» الصفات الأربعة لأهل الجنة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:55 pm من طرف Admin

» القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى
الجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm من طرف Admin

» براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm من طرف Admin

» سورة ‏ ق‏ جامعة لأصول الإيمان
الجمعة يوليو 25, 2008 1:45 pm من طرف Admin

» الفوائد ـــــــــــ الانتفاع بالقرآن وشروطه
الجمعة يوليو 25, 2008 1:41 pm من طرف Admin

» ـــــــ البهائية ــــــــ (1)
الجمعة يوليو 25, 2008 1:04 pm من طرف Admin

» ــــــــــــ البقية الاخيرة من البهائية ــــــــــــ(3)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:57 pm من طرف Admin

» بقية مقالة البهائية (2)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:51 pm من طرف Admin

» ـــــــــــــــــــــ الشفاعة ــــــــــــــــــــــ
الخميس يوليو 24, 2008 10:49 pm من طرف Admin

» مواقع وأخبار
الثلاثاء يوليو 08, 2008 10:38 am من طرف Admin

» مناظرة مع أحد كبار اليهود.
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm من طرف Admin

» حديث وهب عن الذبور
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:51 pm من طرف Admin

» خبر الحجر الذى وجد فى قبر دانيال
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:46 pm من طرف Admin

» هل تعانى من مشكلة إنقطاع الاتصال بالانترنت فى ويندوز
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:10 pm من طرف Admin

» تنزيل مواقع كاملة بدون برنامج
الثلاثاء مايو 20, 2008 8:32 pm من طرف Admin

» أســرار الحاسب والإنترنت
السبت مايو 17, 2008 11:06 pm من طرف Admin

» نداء الايمان ...... مكتبة التراث الاسلامى.
الأحد مايو 11, 2008 9:25 am من طرف صقر العرب

» موسوعة إيجيبتانا .
الخميس مايو 08, 2008 3:59 pm من طرف Admin

» جمهورية مصر العربية .
الأربعاء مايو 07, 2008 4:44 pm من طرف Admin

» موقع الرئيس محمد أنور السادات
الأربعاء مايو 07, 2008 4:35 pm من طرف Admin

» الجرائد المصرية
الأربعاء مايو 07, 2008 1:58 pm من طرف Admin

» واجب عزاء للأستاذ شعبان أبو الفضل
الثلاثاء مايو 06, 2008 9:14 am من طرف صقر العرب

» ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) رثاء الى نفسى فى وفاة أخى شعبان أمين رحمه الله فى 3/5/2008م
الإثنين مايو 05, 2008 10:28 pm من طرف Admin

» المكتبة الشعرية الشاملة - سجايا الشعراء.
الإثنين مايو 05, 2008 9:07 pm من طرف Admin

» فى الشعر الجاهلى- ديوان العرب
الإثنين مايو 05, 2008 9:03 pm من طرف Admin

» مكتبة الاسكندرية ـــــــــــــ كتابى الالكترونى والمطبوع .
الجمعة مايو 02, 2008 5:57 pm من طرف Admin

» المكتبة العربية .
الجمعة مايو 02, 2008 5:48 pm من طرف Admin

» الموسوعة الشاملة
الجمعة مايو 02, 2008 5:44 pm من طرف Admin

» إسلام أون لاين نت .
الجمعة مايو 02, 2008 5:31 pm من طرف Admin

» المكتبة الاسلامية ــــــــــــ إسلام سايتزـ
الجمعة مايو 02, 2008 5:27 pm من طرف Admin

» المكتبة أكبر موسوعة للكتب الاسلامية والعربية .
الجمعة مايو 02, 2008 3:47 pm من طرف Admin

» الشبكة الاسلامية.
الجمعة مايو 02, 2008 3:37 pm من طرف Admin

» وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
الأربعاء أبريل 30, 2008 9:28 pm من طرف Admin

» صيد الفوائد
الأربعاء أبريل 30, 2008 8:47 pm من طرف Admin

» منظمة المؤتمر الإسلامي
الإثنين أبريل 28, 2008 10:53 pm من طرف Admin

» تسجيلات الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم . حسب الرواية
الإثنين أبريل 28, 2008 10:41 pm من طرف Admin

» مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3
الإثنين أبريل 28, 2008 10:37 pm من طرف Admin

» موسوعة القرآن الكريم في قصيمي نت.
الإثنين أبريل 28, 2008 10:33 pm من طرف Admin

» طريق الاسلام
الإثنين أبريل 28, 2008 10:27 pm من طرف Admin

» جماعة أنصار السنة المحمدية .
الإثنين أبريل 28, 2008 10:08 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:05 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:03 pm من طرف Admin

» الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
الإثنين أبريل 28, 2008 9:57 pm من طرف Admin

» البوابة الاسلامية -الموقع الرسمى لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بدولة الكويت
الإثنين أبريل 28, 2008 9:54 pm من طرف Admin

» دار الافتاء المصرية : فضيلة الامام الاكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق
الإثنين أبريل 28, 2008 9:38 pm من طرف Admin

» الامام المحدث: محمد ناصر الدين الالبانى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:35 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ / محمد متولى الشعراوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:32 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد الغزالى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:29 pm من طرف Admin

» موقع الداعية: عمر خالد
الإثنين أبريل 28, 2008 9:21 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الدكتور.العلامة .الشيخ / يوسف القرضاوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» الشبكة الدعوية
الإثنين أبريل 28, 2008 9:15 pm من طرف Admin

» فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح بن عثيمين .
الإثنين أبريل 28, 2008 9:11 pm من طرف Admin

» الصفحة الرئيسية /الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
الإثنين أبريل 28, 2008 9:09 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حســـــــــــــــــــان
الإثنين أبريل 28, 2008 8:55 pm من طرف Admin

» مدونتى الخاصة ( مغترب على الهامش)
الأحد أبريل 27, 2008 8:50 pm من طرف Admin

» موسوعة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
الأحد أبريل 27, 2008 7:39 pm من طرف Admin

» حاول...أن تكون...
الأحد أبريل 27, 2008 8:37 am من طرف صقر العرب

» الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
السبت أبريل 26, 2008 8:25 pm من طرف Admin

» بسم الله الرحمن الرحيم
السبت أبريل 26, 2008 9:01 am من طرف Admin

» {أليس الله بكاف عبده}
الأربعاء أبريل 23, 2008 10:00 pm من طرف Admin

» مواقف مع الهاكرز
السبت أبريل 19, 2008 7:36 am من طرف صقر العرب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

مناظرة مع أحد كبار اليهود.

اذهب الى الأسفل

https://illiweb.com/itest/sm مناظرة مع أحد كبار اليهود.

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm

65 99 510 1110 732 4522
مختصر هداية الحيارى في الرد على اليهود والنصارى
الفصل السادس : مناظرة مع أحد كبار اليهود
( 19 من 36 )




السابق الآيات القرآنية الفهرس التالي




*2* فصل‏)‏ صفات النبي المذكورة في كتبهم

وقال محمد بن سعد في‏(‏‏(‏الطبقات‏)‏‏)‏ حدثنا معن بن عيسى، حدثنا معاوية بن صالح، عن أبي فروة، عن ابن عباس أنه سأل كعب الأحبار‏:‏ كيف تجد نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة‏؟‏ قال‏:‏ نجده ‏(‏‏(‏محمد بن عبد الله، مولده بمكة، ومهاجره إلى طابة، ويكون ملكه بالشام، ليس بفحاش ولا صخاب بالأسواق، ولا يكافئ السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح‏)‏‏)‏‏.‏

وقال عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي‏:‏ حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن أبي صالح قال‏:‏ قال‏:‏ كعب نجد مكتوبا ‏(‏‏(‏محمد رسول الله لا فظ ولا غليظ، ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر‏.‏

وأمته الحمادون يكبرون الله على كل نجد، ويحمدونه في كل منزلة، يأتزرون على أنصافهم، ويتوضؤن على أطرافهم، مناديهم ينادي في جو السماء، صفهم في القتال وصفهم في الصلاة سواء، لهم دوي كدوي النحل، مولده بمكة، ومهاجره بطابة، وملكه بالشام‏)‏‏)‏‏.‏‏(‏ص 90‏)‏

قال الدارمي‏:‏ وأخبرنا زيد بن عوف، حدثنا أبو عوانه، عن عبد الملك بن عمير، عن ذكوان أبي صالح، عن كعب قال‏:‏ في السطر الأول ‏(‏‏(‏محمد رسول الله، عبدي المختار، لا فظ ولا غليظ، ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر، مولده بمكة، وهجرته بطيبة، وملكه بالشام‏)‏‏)‏‏.‏

وفي السطر الثاني ‏(‏‏(‏محمد رسول الله، أمته الحمادون يحمدون الله في كل حال ومنزلة، ويكبرونه على كل شرف، رعاة الشمس، يصلون الصلاة إذا جاء وقتها ولو كانوا على رأس كناسة، يأتزرون على أوساطهم، ويوضؤن أطرافهم، وأصواتهم بالليل في جو السماء كأصوات النحل‏)‏‏)‏‏.‏

وقال عاصم بن عمر بن قتادة، عن نملة بن أبي نملة، عن أبيه قال‏:‏ كانت يهود بني قريظة يدرسون ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتبهم، ويعلمون الولدان صفته واسمه ومهاجره، فلما ظهر حسدوا وبغوا وأنكروا‏.‏

وذكر أبو نعيم في ‏(‏‏(‏دلائل النبوة‏)‏‏)‏ من حديث سليمان بن سحيم، ورميح بن عبد الرحمن كلاهما عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه قال‏:‏ سمعت أبي مالك بن سنان يقول‏:‏ جئت بني عبد الأشهل يوما لأتحدث فيهم، ونحن يومئذ في هدنة من الحرب، فسمعت يوشع اليهودي يقول‏:‏

أظل خروج نبي يقال له أحمد يخرج من الحرم فقال له خليفة بن ثعلبة الأشهلي كالمستهزئ به‏:‏ما صفته‏؟‏ فقال‏:‏رجل ليس بالقصير ولا بالطويل، في عينيه حمرة، يلبس الشملة، ويركب الحمار، وهذا البلد مهاجره‏.‏

قال فرجعت إلى قومي بني خدرة وأنا يومئذ أتعجب مما يقول يوشع، فأسمع رجلا منا يقول‏:‏ هذا وحده يقوله‏؟‏ ‏!‏ كل يهود يثرب تقول هذا، قال أبي‏:‏ فخرجت حتى جئت يهود بني قريظة، فتذاكروا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الزبير بن باطا‏:‏ قد طلع الكوكب الأحمر الذي يطلع إلا بخروج نبي وظهوره، ولم يبق أحد إلا أحمد، هذه مهاجره، قال أبو سعيد‏:‏

فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أخبره أبي هذا الخبر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏‏(‏‏(‏لو أسلم الزبير وذووه من رؤساء يهود لأسلمت يهود كلها إنما هم لهم تبع‏)‏‏)‏‏.‏

وقال النضر بن سلمة حدثنا يحيى بن إبراهيم، عن صالح بن محمد عن أبيه، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لبيد، عن محمد بن مسلمة قال‏:‏ لم يكن في بني عبد الأشهل إلا يهودي واحد يقال له‏:‏ يوشع، فسمعته يقول وإني لغلام‏:‏ قد أظلكم خروج نبي يبعث من نحو هذا البيت، ثم أشار بيده إلى نحو بيت الله الحرام، فمن أدركه فليصدقه، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمنا، وهو بين أظهرنا، ولم يسلم حسدا وبغيا‏.‏

قال النضر‏:‏ وحدثنا عبد الجبار بن سعيد، عن أبي بكر بن عبد الله العامري، عن سليم بن يسار، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال‏:‏ ما كان في الأوس والخزرج‏(‏ص 91‏)‏ رجل أوصف لمحمد من أبي عامر الراهب، كان يألف اليهود ويسائلهم عن الدين، ويخبرونه بصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن هذه دار هجرته‏.‏

ثم خرج إلى يهود تيماء فأخبروه بمثل ذلك‏.‏

ثم خرج إلى الشام فسأل النصارى فأخبروه بصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن مهاجره يثرب، فرجع أبو عامر، وهو يقول‏:‏ أنا على دين الحنيفية، وأقام مترهبا ولبس المسوح، وزعم أنه على دين إبراهيم، وأنه ينتظر خروج النبي‏.‏

فلما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة لم يخرج إليه، وأقام على ما كان عليه، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة حسده وبغى ونافق، وأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد‏:‏ بم بعثت‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏‏(‏بالحنيفية‏)‏‏)‏ قال‏:‏ أنت تخلطها بغيرها‏؟‏

فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتيت بها بيضاء، أين ما كان يخبرك الأحبار من اليهود والنصارى من صفتي‏)‏‏)‏‏؟‏ فقال‏:‏ لست الذي وصفوا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏كذبت‏)‏‏)‏

فقال‏:‏ ما كذبت، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏‏(‏الكاذب أماته الله وحيدا طريدا‏)‏‏)‏ قال‏:‏ آمين، ثم رجع إلى مكة، وكان مع قريش يتبع دينهم، وترك ما كان عليه، فلما أسلم أهل الطائف لحق بالشام فمات بها طريدا غريبا‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ حدثني محمد بن سعد الثقفي وعبد الرحمن بن عبد العزيز في جماعة كل حدثني بطائفة من الحديث، عن المغيرة بن شعبة، أنه دخل على المقوقس، وأنه قال له‏:‏ إن محمدا نبي مرسل، ولو أصاب القبط والروم اتبعوه، قال المغيرة‏:‏ فأقمت بالإسكندرية لا أدع كنيسة إلا دخلتها، وسألت أساقفتها من قبطها ورومها عما يجدون من صفة محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وكان أسقف من القبط، وهو رأس كنيسة أبي محنس كانوا يأتونه بمرضاهم فيداويهم ويدعو لهم، لم أر أحدا قط لا يصلي الخمس أشد اجتهادا منه، فقلت‏:‏ أخبرني هل بقي أحد من الأنبياء‏؟‏ قال‏:‏ نعم وهو آخرهم ليس بينه وبين عيسى أحد، وهو نبي قد أمرنا عيسى باتباعه‏.‏

وهو النبي الأمي العربي اسمه أحمد، ليس بالطويل ولا بالقصير، في عينيه حمرة، وليس بالأبيض ولا بالأدم، يعفي شعره، ويلبس ما غلظ من الثياب، ويجتزي بما لقي من الطعام، سيفه على عاتقه، ولا يبالي من لاقى، يباشر القتال بنفسه، ومعه أصحابه يفدونه بأنفسهم، هم له أشد حبا من أولادهم وآبائهم‏.‏

يخرج من أرض القرظ، ومن حرم يأتي وإلى حرم يهاجر، إلى أرض مسبخة ونخل، يدين بدين إبراهيم، يأتزر على وسطه، ويغسل أطرافه، ويخص بما لم يخص به الأنبياء قبله‏.‏

وكان النبي يبعث إلى قومه ويبعث إلى الناس كافة، وجعلت له الأرض مسجدا وطهورا أينما أدركته الصلاة تيمم وصلى، ومن كان قبلهم مشدد عليهم لا يصلّون إلا في الكنائس والبيع‏.‏

‏(‏ص 92‏)‏ وقال الطبراني‏:‏ حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا عبد الله بن رجاء، حدثنا المسعودي عن نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد، عن أبيه، عن جده سعيد بن زيد، أن زيد بن عمرو وورقة بن نوفل خرجا يلتمسان الدين حتى انتهيا إلى راهب بالموصل، فقال لزيد‏:‏ من أين أقبلت‏؟‏ قال‏:‏ من بيت إبراهيم، قال‏:‏ وما تلتمس‏؟‏ قال‏:‏ التمس الدين، قال‏:‏ ارجع فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في أرضك، فرجع وهو يقول‏:‏ لبيك حقا حقا تعبدا ورقا‏.‏

وقال ابن قتيبة في كتاب ‏(‏‏(‏الأعلام‏)‏‏)‏‏:‏ حدثني يزيد بن عمرو، حدثنا العلاء بن الفضل، حدثني أبي، عن أبيه عبد الملك ابن أبي سوية، عن أبي سوية، عن أبيه خليفة ابن عبدة المنقري، قال‏:‏ سألت محمد بن عدي‏:‏ كيف سماك أبوك عدي محمدا‏؟‏

قال‏:‏ أما إني قد سألت أبي عما سألتني عنه، فقال‏:‏ خرجت رابع أربعة من بني تميم، أنا أحدهم، ومجاشع بن دارم، ويزيد بن عمرو بن ربيعة، وأسامة بن مالك بن جندب، نريد ابن جفنة الغساني‏.‏

فلما قدمنا الشام نزلنا على غدير فيه شجرات، وقربه ديراني فأشرف علينا، وقال‏:‏ إن هذه اللغة ما هي لأهل هذه البلد، قلنا‏:‏ نعم نحن قوم من مضر، قال‏:‏ من أي المضريين‏؟‏ قلنا‏:‏ من خندف، قال‏:‏ أما أنه سيبعث فيكم وشيكا نبي فسارعوا إليه، وخذوا بحظكم منه ترشدوا، فإنه خاتم النبيين، واسمه محمد، فلما انصرفنا من عند ابن جفنة الغساني، وصرنا إلى أهلنا، ولد لكل رجل منا غلام فسماه محمدا‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، قال‏:‏ ‏(‏‏(‏دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكنيسة، فإذا هو بيهود، وإذا بيهودي يقرأ عليهم التوراة فلما أتوا على صفة النبي صلى الله عليه وسلم أمسكوا، وفي ناحيتها رجل مريض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏ما لكم أمسكتم‏)‏‏)‏‏؟‏

قال المريض‏:‏ إنهم أتوا على صفة نبي فأمسكوا، ثم جاء المريض يحبو حتى أخذ التوراة فقرأ حتى أتى على صفة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ هذه صفتك وصفة أمتك‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ثم مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه‏:‏ خذوا أخاكم‏)‏‏)‏‏.‏

وقال محمد بن سعد‏:‏ حدثنا محمد بن عمر، قال‏:‏ حدثني سليمان بن داود بن الحصين، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن أبي بن كعب، قال‏:‏ لما قدم تبع المدينة، ونزل بقباء بعث إلى أحبار اليهود فقال‏:‏ إني مخرب هذا البلد حتى لا تقوم بها يهودية ويرجع الأمر إلى العرب، فقال له شموال اليهودي وهو يومئذ أعلمهم‏:‏

أيها الملك إن هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني إسماعيل، مولده بمكة، اسمه أحمد، وهذه دار هجرته، وإن منزلك هذا الذي أنت به يكون به من القتل والجراح كثير في أصحابه وفي ‏(‏ص 93‏)‏ عدوهم، قال تبع‏:‏ ومن يقاتله يومئذ وهو نبي كما تزعمون‏؟‏ قال‏:‏ يسير إليه قومه فيقتتلون هاهنا، قال‏:‏ فأين قبره‏؟‏ قال‏:‏ بهذا البلد، قال‏:‏ فإذا قوتل لمن تكون الدائرة‏؟‏

قال‏:‏ تكون له مرة وعليه مرة، وبهذا المكان الذي أنت به تكون عليه ويقتل أصحابه قتلا لم تقتلوه في موطن، ثم تكون له العاقبة ويظهر فلا ينازعه هذا الأمر أحد، قال‏:‏ وما صفته‏؟‏

قال‏:‏ رجل ليس بالطويل ولا بالقصير، في عينيه حمرة، يركب البعير، ويلبس الشملة، سيفه على عاتقه، لا يبالي من لاقى من أخ أو ابن عم أو عم حتى يظهر أمره، قال تبع‏:‏ ما إلى هذه البلدة من سبيل، وما يكون خرابها على يدي، فخرج تبع منصرفا إلى اليمين، قال يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه‏:‏لم يمت حتى صدق بالنبي صلى الله عليه وسلم، لما كان يهود يثرب يخبرونه، وإن تبع مات مسلما‏.‏

وقال محمد بن سعد‏:‏ حدثنا محمد بن عمر، حدثني عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، قال‏:‏ كان الزبير بن باطا وكان أعلم اليهود، يقول‏:‏ إني وجدت سفرا، كان أبي يكتمه علي، فيه ذكر أحمد نبي يخرج بأرض القرظ، صفته كذا وكذا، فتحدث به الزبير بعد أبيه، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يبعث بعد، فما هو إلا أن سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم قد خرج بمكة، فعمد إلى ذلك السفر فمحاه وكتم شأن النبي صلى الله عليه وسلم وصفته، وقال‏:‏ ليس به‏.‏

قال محمد بن عمر‏:‏ وحدثني الضحاك بن عثمان، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، عن ابن عباس قال‏:‏ كان يهود قريظة والنضير وفدك وخيبر يجدون صفة النبي صلى الله عليه وسلم عندهم قبل أن يبعث، وإن دار هجرته المدينة، فلما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أحبار يهود‏:‏ ولد أحمد الليلة، هذا الكوكب قد طلع، فلما تنبأ قالوا‏:‏ تنبأ أحمد، قد طلع الكوكب، كانوا يعرفون ذلك، ويقرون به، ويصفونه، فما منعهم إلا الحسد والبغي‏.‏

وقال محمد بن سعد‏:‏ أخبرنا علي بن محمد، عن أبي عبيدة بن عبد الله، وعبد الله بن محمد بن عمار بن ياسر وغيره، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت‏:‏ سكن يهودي بمكة يبيع بها تجارات، فلما كانت ليلة ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مجلس من مجالس قريش‏:‏ هل كان فيكم من مولود هذه الليلة‏؟‏

قالوا‏:‏ لا نعلمه، قال‏:‏ انظروا يا معشر قريش وأحصوا ما أقول لكم، ولد هذه الليلة نبي هذه الأمة، أحمد، وبه شامة بين كتفيه فيها شعرات، فتصدع القوم من مجالسهم وهم يعجبون من حديثه، فلما صاروا في منازلهم ذكروه لأهاليهم‏.‏

فقيل لبعضهم‏:‏ ولد لعبد الله بن عبد المطلب الليلة غلام وسماه محمداً، فأتوا اليهودي في منزله فقالوا‏:‏ علمت أنه ولد فينا غلام، فقال‏:‏ أبعد خبري أم قبله‏؟‏ فقالوا‏:‏ قبله واسمه أحمد، قال‏:‏ فاذهبوا بنا إليه، فخرجوا حتى أتوا أمه فأخرجته ‏(‏ص 94‏)‏ إليهم، فرأى الشامة في ظهره، فغشي على اليهودي ثم أفاق، فقالوا‏:‏ مالك‏؟‏ ويلك‏!‏ فقال‏:‏ ذهبت النبوة من بني، إسرائيل وخرج الكتاب من أيديهم، فازت العرب بالنبوة، أفرحتم يا معشر قريش‏؟‏ ‏!‏ أما والله ليسطون بكم سطوه يخرج نبؤها من المشرق إلى المغرب‏.‏

قال ابن سعد‏:‏ وأخبرنا على بن محمد، عن علي بن مجاهد، عن محمد بن إسحاق، عن سالم مولى عبد الله بن مطيع، عن أبي هريرة، قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت المدارس، فقال‏:‏ أخرجوا إلى أعلمكم، فقالوا‏:‏ عبد الله بن صوريا‏.‏

فخلا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فناشده بدينه، وبما أنعم الله عليهم وأطعمهم من المن والسلوى، وظللهم من الغمام، أتعلم أني رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ اللهم نعم، وإن القوم ليعرفون ما أعرف، وإن صفتك ونعتك لمبين في التوراة ولكن حسدوك، قال‏:‏ فما يمنعك أنت‏؟‏ قال‏:‏ أكره خلاف قومي، عسى أن يتبعوك ويسلموا فأسلم‏)‏‏)‏‏.‏

وقال أبو الشيخ الأصبهاني‏:‏ حدثنا أبو يحيى الرازي، حدثنا سهل بن عثمان، حدثنا علي بن مسهر، عن داود، عن الشعبي، قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب‏:‏ كنت آتي اليهود عند دراستهم التوراة فأعجب من موافقة التوراة للقرآن، وموافقة القرآن للتوراة،

فقالوا‏:‏ يا عمر ما أحد أحب إلينا منك لأنك تغشانا، قلت‏:‏ إنما أجيء لأعجب من تصديق كتاب الله بعضه بعضا، فبينا أنا عندهم ذات يوم إذ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ هذا صاحبك،

فقلت‏:‏ أنشدكم الله وما أنزل عليكم من الكتاب، أتعلمون أنه رسول الله، فقال سيدهم‏:‏ قد نشدكم الله فأخبروه، فقالوا‏:‏ أنت سيدنا فأخبره، فقال‏:‏ إنا نعلم أنه رسول الله، قلت‏:‏ فإني أهلككم إن كنتم تعلمون أنه رسول الله، لِم لم تتبعوه‏؟‏ ‏!‏ قالوا‏:‏ إن لنا عدوا من الملائكة، وسلما من الملائكة، عدونا جبريل، وهو ملك الفظاظة والغلظة، وسلمنا ميكائيل وهو ملك الرأفة واللين‏.‏

قلت‏:‏ فإني أشهد ما يحل لجبريل أن يعادي سلم ميكائيل، ولا لميكائيل أن يعادي سلم جبريل، ولا أن يسالم عدوه، ثم قمت، فاستقبلني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ألا أقرئك آيات نزلت علي قبل، فتلا ‏(‏من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله‏)‏ الآية فقلت‏:‏ والذي بعثك بالحق ما جئت إلا لأخبرك بقول اليهود‏)‏‏)‏ قال عمر‏:‏ فلقد رأيتني أشد في دين الله من حجر‏.‏

وذكر أبو نعيم من حديث عمرو بن عبسة قال‏:‏ رغبت عن آلهة قومي في الجاهلية، وعرفت أنها على الباطل، يعبدون الحجارة وهي لا تضر ولا تنفع، فلقيت رجلا من أهل الكتاب، فسألته عن أفضل الدين‏؟‏

فقال‏:‏ يخرج رجل من مكة، ويرغب عن آلهة قومه، يأتي بأفضل الدين، فإذا سمعت به فاتبعه، فلم يكن لي هم إلا مكة آتيها فأسأل‏:‏ هل حدث فيها خبر‏؟‏ فيقولون‏:‏ لا، فأنصرف إلى أهلي وأعترض الركبان، فأسألهم، فيقولون‏:‏ لا فإني لقاعد إذ مر بي راكب، فقلت‏:‏ من أين ‏(‏ص 95‏)‏ جئت‏؟‏ قال‏:‏ من مكة، قلت‏:‏ هل حدث حدث فيها‏؟‏

قال‏:‏ نعم، رجل رغب عن آلهة قومه، ودعا إلى غيرها، قلت‏:‏ صاحبي الذي أريد، فشددت راحلتي، وجئت، فأسلمت‏.‏

وقال عبد الغني بن سعيد‏:‏ حدثنا موسى بن عبد الرحمن، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، وعن مقاتل، عن الضحاك، عن ابن عباس‏:‏ أن ثمانية من أساقفة نجران قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، منهم ‏(‏‏(‏العاقب‏)‏‏)‏ و‏(‏‏(‏السيد‏)‏‏)‏ فأنزل الله تعالى‏:‏

‏(‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونسائنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم‏)‏ الآية، فقالوا‏:‏ أخرنا ثلاثة أيام، فذهبوا إلى بني قريظة والنضير وبني قينقاع، فاستشاروهم فأشاروا عليهم أن يصالحوه ولا يلاعنوه، وهو النبي الذي يجده في التوراة والإنجيل، فصالحوا النبي صلى الله عليه وسلم على ألف حلة في صفر، وألف حلة في رجب ودراهم‏.‏
وقال يونس بن بكير‏:‏ عن قيس بن الربيع، عن يونس بن أبي سالم، عن عكرمة‏:‏ أن ناسا من أهل الكتاب آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث، فلما بعث كفروا به، فذلك قوله تعالى‏:‏‏(‏وأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون‏)‏‏.‏

_________________
shaban abo mohamed
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 101
العمر : 54
الموقع : مصرى مقيم بالسعودية
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shaban-abo-elfaddle2.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى