ركن المسلم......... ( أليس الله بكاف عبده)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» fish oil supplier
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 4:28 am من طرف زائر

» fish oil side effects
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:06 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ âèنهî îيëàéي
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 2:18 am من طرف زائر

» USPS Priority Mail Delivery Brand Viagra (Pfizer) - $4.79 per pill!
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 9:22 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 2:35 pm من طرف زائر

» http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 12:03 pm من طرف Admin

» http://mushtaqoon-lelfrdaws.com/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=22&sub_id=649
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2008 10:18 pm من طرف Admin

» قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm من طرف Admin

» نجائب النجاة ‏‏ مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 6:19 pm من طرف Admin

» موقف العبد بين يدي الله
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 6:15 pm من طرف Admin

» مواساة المؤمنين
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:12 pm من طرف Admin

» منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» مناداة أيوب ربه
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:04 pm من طرف Admin

» من معاني العبودية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 11:00 pm من طرف Admin

» من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه‏
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:58 pm من طرف Admin

» من كلام الشيخ علي
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:54 pm من طرف Admin

» من صفات التوحيد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:52 pm من طرف Admin

» من حكم ابن مسعود
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:47 pm من طرف Admin

» من أسرار التوحيد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:44 pm من طرف Admin

» من ارضى الله وأسخط الناس
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 10:40 pm من طرف Admin

» مكر الله عز وجل
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 9:22 pm من طرف Admin

» مفاسد الكذب
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» من اعجب الأشياء
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:18 pm من طرف Admin

» مثل الدنيا
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:13 pm من طرف Admin

» حقيقة المحب الصادق
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:10 pm من طرف Admin

» فوائد قيمة إياك والمعاصي
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:06 pm من طرف Admin

» أنواع الغيرة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 8:02 pm من طرف Admin

» من معاني الإ نصاف له تعالى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 8:03 pm من طرف Admin

» مراتب التقوى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:43 pm من طرف Admin

» الكلام في ألهاكم التكاثر
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:40 pm من طرف Admin

» قبول المحل لما يوضع مرهون بأن يفرغ من ضده
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:37 pm من طرف Admin

» عظمته سبحانه وتعالى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:33 pm من طرف Admin

» أنزه الموجودات وأشرفها
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:30 pm من طرف Admin

» كيف يفعل من أصابه هم أو غم
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:27 pm من طرف Admin

» طريقان لمعرفته تعالى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:10 pm من طرف Admin

» نظرة إلى سورة الفاتحة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:06 pm من طرف Admin

» ‏فائدة جليلة‏
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 2:03 pm من طرف Admin

» فضيلة لأهل بدر
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:59 pm من طرف Admin

» الصفات الأربعة لأهل الجنة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:55 pm من طرف Admin

» القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm من طرف Admin

» براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm من طرف Admin

» سورة ‏ ق‏ جامعة لأصول الإيمان
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:45 pm من طرف Admin

» الفوائد ـــــــــــ الانتفاع بالقرآن وشروطه
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:41 pm من طرف Admin

» ـــــــ البهائية ــــــــ (1)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 1:04 pm من طرف Admin

» ــــــــــــ البقية الاخيرة من البهائية ــــــــــــ(3)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 12:57 pm من طرف Admin

» بقية مقالة البهائية (2)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 12:51 pm من طرف Admin

» ـــــــــــــــــــــ الشفاعة ــــــــــــــــــــــ
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 10:49 pm من طرف Admin

» مواقع وأخبار
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 10:38 am من طرف Admin

» مناظرة مع أحد كبار اليهود.
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm من طرف Admin

» حديث وهب عن الذبور
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:51 pm من طرف Admin

» خبر الحجر الذى وجد فى قبر دانيال
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:46 pm من طرف Admin

» هل تعانى من مشكلة إنقطاع الاتصال بالانترنت فى ويندوز
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 9:10 pm من طرف Admin

» تنزيل مواقع كاملة بدون برنامج
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 8:32 pm من طرف Admin

» أســرار الحاسب والإنترنت
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2008 11:06 pm من طرف Admin

» نداء الايمان ...... مكتبة التراث الاسلامى.
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 9:25 am من طرف صقر العرب

» موسوعة إيجيبتانا .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 3:59 pm من طرف Admin

» جمهورية مصر العربية .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:44 pm من طرف Admin

» موقع الرئيس محمد أنور السادات
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:35 pm من طرف Admin

» الجرائد المصرية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 1:58 pm من طرف Admin

» واجب عزاء للأستاذ شعبان أبو الفضل
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 9:14 am من طرف صقر العرب

» ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) رثاء الى نفسى فى وفاة أخى شعبان أمين رحمه الله فى 3/5/2008م
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 10:28 pm من طرف Admin

» المكتبة الشعرية الشاملة - سجايا الشعراء.
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 9:07 pm من طرف Admin

» فى الشعر الجاهلى- ديوان العرب
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 9:03 pm من طرف Admin

» مكتبة الاسكندرية ـــــــــــــ كتابى الالكترونى والمطبوع .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:57 pm من طرف Admin

» المكتبة العربية .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:48 pm من طرف Admin

» الموسوعة الشاملة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:44 pm من طرف Admin

» إسلام أون لاين نت .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:31 pm من طرف Admin

» المكتبة الاسلامية ــــــــــــ إسلام سايتزـ
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 5:27 pm من طرف Admin

» المكتبة أكبر موسوعة للكتب الاسلامية والعربية .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 3:47 pm من طرف Admin

» الشبكة الاسلامية.
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2008 3:37 pm من طرف Admin

» وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 9:28 pm من طرف Admin

» صيد الفوائد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 8:47 pm من طرف Admin

» منظمة المؤتمر الإسلامي
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:53 pm من طرف Admin

» تسجيلات الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم . حسب الرواية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:41 pm من طرف Admin

» مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:37 pm من طرف Admin

» موسوعة القرآن الكريم في قصيمي نت.
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:33 pm من طرف Admin

» طريق الاسلام
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:27 pm من طرف Admin

» جماعة أنصار السنة المحمدية .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:08 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:05 pm من طرف Admin

» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 10:03 pm من طرف Admin

» الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:57 pm من طرف Admin

» البوابة الاسلامية -الموقع الرسمى لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بدولة الكويت
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:54 pm من طرف Admin

» دار الافتاء المصرية : فضيلة الامام الاكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:38 pm من طرف Admin

» الامام المحدث: محمد ناصر الدين الالبانى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:35 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ / محمد متولى الشعراوى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:32 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد الغزالى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:29 pm من طرف Admin

» موقع الداعية: عمر خالد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:21 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الدكتور.العلامة .الشيخ / يوسف القرضاوى
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:19 pm من طرف Admin

» الشبكة الدعوية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:15 pm من طرف Admin

» فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح بن عثيمين .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:11 pm من طرف Admin

» الصفحة الرئيسية /الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:09 pm من طرف Admin

» موقع فضيلة الشيخ محمد حســـــــــــــــــــان
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 8:55 pm من طرف Admin

» مدونتى الخاصة ( مغترب على الهامش)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 8:50 pm من طرف Admin

» موسوعة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 7:39 pm من طرف Admin

» حاول...أن تكون...
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 8:37 am من طرف صقر العرب

» الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 8:25 pm من طرف Admin

» بسم الله الرحمن الرحيم
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 9:01 am من طرف Admin

» {أليس الله بكاف عبده}
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 10:00 pm من طرف Admin

» مواقف مع الهاكرز
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:36 am من طرف صقر العرب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة

اذهب الى الأسفل

https://illiweb.com/itest/sm براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm

510 99 1110 65
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة


فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏:‏
«أحدها‏:‏» تقرير كمال علم الرب سبحانه، كما قال في جواب من قال‏:‏‏ «‏من يحيي العظام وهي رميم‏.‏ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم» ‏ ‏الآيتان‏:‏ 78، 79 من سورة يس‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ «‏ وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل‏.‏ إن ربك هو الخلاق العليم» ‏ ‏الآيتان‏:‏85،86 من سورة الحجر‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ «‏ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم» ‏ ‏.‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة ق‏.‏‏
«الثاني‏:‏» تقرير كمال قدرته، كقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 18 من سورة يس‏.‏‏‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ بلى قادرين على أن نسوي بنانه» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة القيامة‏. وقوله ‏:‏ ‏ «‏ ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 6 من سورة الحج‏.
ويجمع سبحانه بين الأمرين كما في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم‏.‏ بلى وهو الخلاق العليم» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 81 من سورة يس‏.
«الثالث‏:‏» كمال حكمته، كقوله تعالى ‏ «‏ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة الدخان‏. وقوله‏:‏ ‏ «‏وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً» ‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏ أيحسب الإنسان أن يترك سدى» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 36 من سورة القيامة وقوله‏:‏ ‏ «‏أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ‏.‏ فتعالى الله الملك الحق» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 115،116 من سورة المؤمنون‏.‏‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم» ‏ ‏.‏
ولهذا كان الصواب أن المعاد معلوم بالعقل مع الشرع، وأن كمال الرب تعالى وكمال أسمائه وصفاته تقتضيه وتوجبه، وأنه منزه عما يقوله منكروه كما ينزه كماله عن سائر العيوب والنقائص‏.‏

ثم أخبر أن المنكرين لذلك لما كذبوا بالحق اختلط عليهم أمرهم‏:‏ ‏ «‏فهم في أمر مريج» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 5 من سورة ق‏‏:‏ مختلط لا يحصلون منه على شيء‏.‏ ثم دعاهم إلى النظر في العالم العلوي وبنائه، وارتفاعه واستوائه، وحسنه والتئامه‏.‏ ثم إلى العالم السفلي ؛وهو الأرض، وكيف بسطها وهيأها بالبسط لما يراد منها، وثبتها بالجبال، وأودع فيها المنافع، وأنبت فيها من كل صنف حسن من أصناف النبات على اختلاف أشكاله وألوانه ومقاديره ومنافعه، وأن ذلك تبصرة إذا تأملها العبد المنيب وتبصر بها، تذكر ما دلت عليه مما أخبرت به الرسل من التوحيد والمعاد، فالناظر فيها يتبصر أولا، ثم يتذكر ثانيا، وإن هذا لا يحصل إلا لعبد منيب الله بقلبه وجوارحه‏.‏

ثم دعاهم إلى التفكر في مادة أرزاقهم وأقوالهم، وملابسهم ومراكبهم وجناتهم، وهو الماء الذي أنزله من السماء وبارك فيه، حتى أثبت به جنات مختلفة الثمار والفواكه، ما بين أبيض وأسود، وأحمر وأصفر، وحلو وحامض، وبين الثمار اختلاف منابعها وتنوع أجناسها، وأنبت به الحبوب كلها على تنوعها واختلاف منافعها وصفاتها، وأشكالها ومقاديرها‏.‏ ثم أفرد النخل لما فيه من موضع العبرة والدلالة التي لا تخفى على المتأمل‏:‏ ‏ «‏فأحيا به الأرض بعد موتها» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 164 من سورة البقرة‏.‏‏ ثم قال‏:‏‏ «‏كذلك الخروج» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 11من سورة ق‏.‏‏‏ أي مثل هذا الإخراج من الأرض الفواكه والثمار والأقوات والحبوب‏:‏ خروجكم من الأرض بعدما غيبتم فيها، وقد ذكرنا هذا القياس وأمثاله من المقاييس الواقعة في القرآن في كتابنا المعالم وبينا بعض ما فيها من الأسرار والعبر‏.‏
ثم انتقل سبحانه وتعالى إلى تقرير النبوة بأحسن تقرير وأوجز لفظ وأبعده عن كل شبهة وشك، فأخبر أنه أرسل إلى قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وقوم فرعون _ رسلا؛ فكذبوهم، فأهلكهم بأنواع الهلاك، وصدق فيهم وعيده الذي أوعدتهم به رسله إن لم يؤمنوا، وهذا تقرير لنبوة من أخبر بذلك عنهم من غير أن يتعلم ذلك من معلم ولا قرأه في كتاب، بل أخبر به إخبارا مفصلا مطابقا لما عند أهل الكتاب‏.‏

ولا يرد على هذا سؤال البهت ‏‏، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما» ‏‏.‏ والمكابرة على جحد الضروريات بأنه لم يكن شيء من ذلك، أو أن حوادث الدهر ونكباته أصابتهم كما أصابت غيرهم‏.‏ وصاحب هذا السؤال يعلم من نفسه أنه باهت مباهت «‏أي كاذب‏» ‏ ، جاحد لما شهد به العيان وتناقله القرون قرنا بعد قرن، فإنكاره بمنزلة إنكار وجود المشهورين من الملوك والعلماء والبلاد النائية‏.‏
ثم عاد سبحانه إلى تقرير المعاد بقوله‏:‏ ‏ «‏أفعيينا بالخلق الأول» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق‏.‏‏‏ يقال لكل من عجز عن شيء‏:‏ عيي به، وعيي فلان بهذا الأمر‏.‏ قال الشاعر‏:‏


عيوا بأمرهم كما * * * عييت ببيضتها الحمامة


ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ولم يعي بخلقهن» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 33من سورة الأحقاف‏.‏‏‏ قال ابن عباس ‏ « ‏هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، حبر الأمة، الصحابي الجليل، ولد بمكة سنة ‏03ق- 619‏ ونشأ في بدء عصر النبوة، روى عن النبي‏ ، شهد مع علي الجمل وصفين، له في الصحيحين وغيرهما ما يزيد عن الألف حديث‏.‏‏» يريد‏:‏ أفعجزنا، وكذلك قال مقاتل‏.
قلت‏:‏ هذا تفسير يلازم اللفظة، وحقيقتها أعم من ذلك، فإن العرب تقول‏:‏ أعياني أن أعرف كذا، وعييت به‏:‏ إذا لم تهتد لوجهه ، ولم تقدر على معرفته وتحصيله فتقول‏:‏ ‏ «‏أعياني دواؤك‏» ‏ إذا لم تهتد له ولم تقف عليه‏.‏ ولازم هذا المعنى العجز عنه‏.‏ والبيت الذي استشهدوا به شاهد لهذا المعنى، فإن الحمامة لم تعجز عن بيضتها، ولكن أعياها إذا أرادت أن تبيض‏:‏ أين ترمي بالبيضة‏؟‏ فهي تدور وتجول حتى ترمي بها، فإذا باضت أعياها أن تحفظها وتودعها حتى لا تُنال، فهي تنقلها من مكان إلى مكان، وتحار أين تجعل مقرها‏؟‏ كما هو حال من عيي بأمره فلم يدر من أين يقصد له ومن أين يأتيه‏؟‏ وليس المراد بالإعياء في هذه الآية التعب كما يظنه من لم يعرف تفسير القرآن، بل هذا المعنى هو الذي نفاه سبحانه عن نفسه في آخر السورة بقوله‏:‏ ‏ «‏ وما مسنا من لغوب» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة ق.‏‏

ثم أخبر سبحانه أنهم ‏ «‏ في لبس من خلق جديد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق ‏أي أنهم التبس عليهم إعادة الخلق جديداً، ثم نبههم على ما هو من أعظم آيات قدرته وشواهد ربوبيته وأدلة المعاد، وهو خلق الإنسان؛ فإنه من أعظم الأدلة على التوحيد والمعاد‏.‏
وأي دليل أوضح من تركيب هذه الصورة الآدمية بأعضائها وقواها وصفاتها، وما فيها من اللحم والعظم، والعروق والأعصاب، و الرباطات والمنافذ، والآلات والعلوم، والإرادات والصناعات، كل ذلك من نطفة ماء، فلو أنصف العبد لاكتفى بفكرة نفسه، واستدل بوجوده على جميع ما أخبرت به الرسل عن الله وأسمائه وصفاته‏.‏
ثم أخبر سبحانه عن إحاطة عمله به حتى علم وساوس نفسه، ثم أخبر عن قربه إليه بالعلم والإحاطة، وأن ذلك أدنى إليه من العرق الذي هو داخل بدنه، فهو أقرب إليه بالقدرة عليه والعلم به من ذلك العرق‏.‏
وقال شيخنا‏:‏ المراد بقوله‏:‏ ‏ «‏نحن‏» ‏ أي ملائكتنا، كما قال‏:‏ ‏ «‏ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه» ‏ ‏‏الآية 18 من سورة القيامة‏.‏‏ ‏ أي إذا قرأه عليك رسولنا جبريل، قال‏:‏ ويدل عليه قوله‏:‏ ‏ «‏ إذ يتلقى المتلقيان» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 17 من سورة ق‏.‏‏ ‏ فقيد القرب المذكور بتلقي الملكين فلا حجة في الآية لحلولي ولا معطل‏.‏
ثم أخبر سبحانه أنه على يمينه وشماله ملكان يكتبان أعماله وأقواله، ونبه بإحصاء الأقوال وكتابتها على كتابة الأعمال التي هي أقل وقوعاً وأعظم أثراً من الأقوال، وهي غايات الأقوال ونهايتها‏.‏


الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية و موقع نداء الإيمان
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 101
العمر : 60
الموقع : مصرى مقيم بالسعودية
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

http://shaban-abo-elfaddle2.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى