المواضيع الأخيرة
بحـث
بشريات بين يدي مولد النبي
صفحة 1 من اصل 1
بشريات بين يدي مولد النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
بشريات بين يدي الميلاد
جامع المصطفي : المنصورة : يوم الجمعة15/3/2008م
الحمد لله رب العالمين .سبحانه سبحانه جعل شهر ربيع الأول مطلع تحول العالم من ظلام الجهل إلي نور العلم . ومن دنس الشرك إلي طهر الإيمان . أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأسأله الوقاية والحماية من جميع الآفات وأتوكل في جميع الأمور عليه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وصار علي دربه ونهجه إلى يوم الدين أما بعد . فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير يقول الله رب العالمين وهو أصدق القائلين " لقد من الله علي المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين "...
عباد الله أيها المسلمون :ــ
هذه آية من كتاب الله رب العالمين تفيد أن مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم كان منة من الله علي عباده . إذ به تحول الناس من ضلال وسعر إلي جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر . من ضلال مبين إلي مقام أمين . وحقا لقد كان الناس في ضلال مبين :ـ
* ففي مقام العبادة والعقيدة : كان بعضهم يعبد الأصنام "أ َفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى . وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى . تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى ". وبعضهم يعبد الليل والنهار وبعضهم يعبد الشمس والقمر والنجوم والنار " وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ " . ولقد أنكر الله عليهم ذلك كله فقال :" إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى" . نعم جاءهم من ربهم الهدي . جاء الرسول صلي الله عليه وسلم فدعاهم إلى عبادة الله وحده وترك كل ما يعبد من دون الله فلا نفع منهم ولا فائدة "وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً " .
* وفي مقام النذور والمأكولات : كانوا يقدمون النذور والقرابين لآلهتهم وكانوا يأكلون النجس والميتة إلى أن جاء الرسول صلي الله عليه وسلم من عند الله بالهدي "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ و َالْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَ النَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " .
* وفي مقام الصراع الطبقي : نجد الغني يتعاظم علي الفقير . والأبيض يتجبر ويتكبر علي الأسود حتي جاء الرسول بقول الله " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " . وعبر عن ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال " يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب ". لذلك فالناس سواسية كأسنان المشط فلا فرق بين غني وفقير ومأمور وأمير وذكر وأنثي وأسود وأبيض إلا با لتقوي والعمل الصالح . والناس يتاميزون في هذه الأيام بالمادة الخام و الصانع وهذا معيار يحتكم إلي المادية ولكن قضي الإسلام عليه فالناس كلهم من مادة واحدة هي التراب وخالقهم واحد وهو الله ففيم التفاضل إذا ؟
* وفي مقام اللهو واللعب : كانوا يشربون الخمور ويلعبون الميسر ويتقاسمون الحقوق بالأزلام حتي جاء الرسول عليه الصلاة والسلام بقول الملك العلام " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ " .
* وفي مقام الإنجاب : كانوا يفضلون الذكور علي الإناث وكانوا يكرهون البنات ومن كراهيتهم للبنات جعلوها لله " وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ " فنعي عليهم ربنا" أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى . تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى " . كما جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا " َجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ " . وكان الرجل إذا بشر بالأنثى وضع نفسه بين أمرين إما وأدها حية أو يعيش ذليلا وصدق الله " َإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ . يتواري مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ " . ولقد نعي الله عليهم فقال " وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ". ولذلك كان لأمير المؤمنين عمر واقعتين في الجاهلية إذا ذكر أحدهما ضحك وإذا ذكر الثانية بكي ولما سئل عنهما قال أما التي إذا ذكرتها ضحكت كان لي في الجاهلية إله من العجوة كنت أعبده وإذا جعت أكلته . وأما الثانية ولد لي بنت في الجاهلية فذهبت لدفنها وهي حية فحفرت لها حفرة في الأرض وبينما أحفر تغبرت لحيتي من التراب وأنا أدفنها جعلت تزيل التراب من لحيتي . ومازال هذا الفكر الجاهلي نحو البنات يعشش بين ظهرانينا فبعض الجهلاء يحب الذكر ويكره الأنثى لدرجة أن البعض يطلق لأن الزوجة لا تنجب إلا إناثا ومن جميل ما يروي ( أن أبا حمزة كانت زوجته لا تنجب إلا إناثا فكان ينتظر الولد وكلما ولدت قالوا بنت . فطلق زوجته ثم تزوج بأخري في البيت المجاور فكانت الزوجة الأولي تراقبه من فوق الدار وتنتظر أن يعود إليها . لكنه يمشي ولا يدخل ويدخل البيت الثاني فأنشدت :
ما لأبي حمزة لا يأتينا ويأتي البيت الذي يلينا
غضبان ألا ننجب البنينا والله ما هذا بعيب فينا
فإننا كالأرض لذارعينا ننبت ما قد يبذر فينا
وقد أثبت العلم الحديث صدق كلام هذه المرأة فماء الرجل يحمل جينات ذكورة y وجينات أنوثة x لكن ماء المرأة يحمل الأنوثة فقط xx فلو تحرك الجين y من الرجل والتقي بالجين x من المرأة أنجبت ذكرا ولو تحرك الجين x من الرجل من الجين x من المرأة فإنها تنجب أنثى فالفيصل هو ماء الرجل . والذي يحرك هذا أو هذا هو الله ذو الحكمة البالغة والقدرة المقتدرة واسمع لربك " لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لم يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير ".
* وفي مقام النساء ومنزلتهن : كانت الزوجة إذا أرادت فك العصمة من الزوج يطلب منها فدية وغرامة تدفعها له حتي يطلقها وهذا ما يسمي بالإعضال حتي جاء الرسول فحرم ذلك بقول الله تعالي " و َإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " .
بل إنهم كانوا يتوارثون النساء مثل المتاع فكان الأب إذا مات وترك مجموعة زوجات يتوارث الأولاد فيهن كل واحد يخذ واحدة حتي جاء النبي صلي الله عليه وسلم بقوله تعالي " َلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاء سَبِيلاً ". وبعدما كانت متاعا تورث أصبحت ترث وتشارك الرجل في الميراث " ِللرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَ قْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً " . وفي مقام الأنكحة كان في الجاهلية أنكحة فاسدة مثل نكاح السر وهو ما يسمي نكاح الخدن أو العشيقة وقد حرمه الله بقوله " ولا متخذات أخدان " وألزم الرسول بإعلان النكاح فقال " أعلنوا هذا النكاح "وكان نكاح البدل يقول الرجل للرجل إنزل عن زوجتك وأنزل لك عن زوجتي وغيرها كنكاح الشغار" الزوج بلا مهر" ونكاح البضع" إذا طهرت المرأة من الحيض قال زوجها اذهبي لفلان استبضعي منه " فجاء الاسلام فحرم كل هذا السفاح وأباح النكاح علي كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ....
حقا لقد كان الناس في ضلال مبين فأرسل الله رسوله صلي الله عليه وسلم بالهدي ودين الحق " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ " وفي الحديث القدسي أوحي الله إلي أشعياء النبي فقال " إني مبتعث نبيا أمينا أفتح به آذانا صما وأعينا عميا وقلوبا غلفا مولده مكة ومهاجره طيبة وملكه الشام عبدي المتوكل المصطفي المرفوع الحبيب المتحبب المختار لا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح ويغفر يبكي للبهيمة المثقلة ويبكي لليتيم في حجر الأرملة ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا قوال با لخنا أسدده بكل جميل واهب له كل خلق كريم وأجعل السكينة لباسه والبر شعاره والتقوى ضميره والحكمة معقوله والصدق والوفاء طبيعته الحق شريعته والإسلام ملته وأحمد اسمه أهدي به بعد الضلالة وأعلم بعد الجهالة وأرفع به الجمالة وأسمي به النكرة وأكثر به بعد القلة وأغني به بعد العلية وأجعل أمته خير أمة أخرجت للناس أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر . يطهرون لي الوجوه والأطراف ويشدون الثياب إلى الأنصاف رهبانا بالليل ليوثا بالنهار " .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
الثانية :ـ
يقول الله تعالي " لقد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " هذه آية من كتاب رب العالمين تفيد بأن رسول الله صلي الله عليه وسلم نور جاء من عند الله ومعه الكتاب المبين الواضح فمن عمل بمقتضاه واتبع رضوانه هدي بأمر الله سبل السلام . وخرج من الظلمات إلى النور وهدي ألي صراط مستقيم . وصدق كعب بن زهير لما قال :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
والرسول نور وجاء من عند الله بالنور وهو القرآن " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ " ..
بشريات بين يدي الميلاد
جامع المصطفي : المنصورة : يوم الجمعة15/3/2008م
الحمد لله رب العالمين .سبحانه سبحانه جعل شهر ربيع الأول مطلع تحول العالم من ظلام الجهل إلي نور العلم . ومن دنس الشرك إلي طهر الإيمان . أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأسأله الوقاية والحماية من جميع الآفات وأتوكل في جميع الأمور عليه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وصار علي دربه ونهجه إلى يوم الدين أما بعد . فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير يقول الله رب العالمين وهو أصدق القائلين " لقد من الله علي المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين "...
عباد الله أيها المسلمون :ــ
هذه آية من كتاب الله رب العالمين تفيد أن مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم كان منة من الله علي عباده . إذ به تحول الناس من ضلال وسعر إلي جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر . من ضلال مبين إلي مقام أمين . وحقا لقد كان الناس في ضلال مبين :ـ
* ففي مقام العبادة والعقيدة : كان بعضهم يعبد الأصنام "أ َفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى . وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى . تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى ". وبعضهم يعبد الليل والنهار وبعضهم يعبد الشمس والقمر والنجوم والنار " وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ " . ولقد أنكر الله عليهم ذلك كله فقال :" إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى" . نعم جاءهم من ربهم الهدي . جاء الرسول صلي الله عليه وسلم فدعاهم إلى عبادة الله وحده وترك كل ما يعبد من دون الله فلا نفع منهم ولا فائدة "وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً " .
* وفي مقام النذور والمأكولات : كانوا يقدمون النذور والقرابين لآلهتهم وكانوا يأكلون النجس والميتة إلى أن جاء الرسول صلي الله عليه وسلم من عند الله بالهدي "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ و َالْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَ النَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " .
* وفي مقام الصراع الطبقي : نجد الغني يتعاظم علي الفقير . والأبيض يتجبر ويتكبر علي الأسود حتي جاء الرسول بقول الله " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " . وعبر عن ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال " يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب ". لذلك فالناس سواسية كأسنان المشط فلا فرق بين غني وفقير ومأمور وأمير وذكر وأنثي وأسود وأبيض إلا با لتقوي والعمل الصالح . والناس يتاميزون في هذه الأيام بالمادة الخام و الصانع وهذا معيار يحتكم إلي المادية ولكن قضي الإسلام عليه فالناس كلهم من مادة واحدة هي التراب وخالقهم واحد وهو الله ففيم التفاضل إذا ؟
* وفي مقام اللهو واللعب : كانوا يشربون الخمور ويلعبون الميسر ويتقاسمون الحقوق بالأزلام حتي جاء الرسول عليه الصلاة والسلام بقول الملك العلام " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ " .
* وفي مقام الإنجاب : كانوا يفضلون الذكور علي الإناث وكانوا يكرهون البنات ومن كراهيتهم للبنات جعلوها لله " وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ " فنعي عليهم ربنا" أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى . تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى " . كما جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا " َجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ " . وكان الرجل إذا بشر بالأنثى وضع نفسه بين أمرين إما وأدها حية أو يعيش ذليلا وصدق الله " َإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ . يتواري مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ " . ولقد نعي الله عليهم فقال " وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ". ولذلك كان لأمير المؤمنين عمر واقعتين في الجاهلية إذا ذكر أحدهما ضحك وإذا ذكر الثانية بكي ولما سئل عنهما قال أما التي إذا ذكرتها ضحكت كان لي في الجاهلية إله من العجوة كنت أعبده وإذا جعت أكلته . وأما الثانية ولد لي بنت في الجاهلية فذهبت لدفنها وهي حية فحفرت لها حفرة في الأرض وبينما أحفر تغبرت لحيتي من التراب وأنا أدفنها جعلت تزيل التراب من لحيتي . ومازال هذا الفكر الجاهلي نحو البنات يعشش بين ظهرانينا فبعض الجهلاء يحب الذكر ويكره الأنثى لدرجة أن البعض يطلق لأن الزوجة لا تنجب إلا إناثا ومن جميل ما يروي ( أن أبا حمزة كانت زوجته لا تنجب إلا إناثا فكان ينتظر الولد وكلما ولدت قالوا بنت . فطلق زوجته ثم تزوج بأخري في البيت المجاور فكانت الزوجة الأولي تراقبه من فوق الدار وتنتظر أن يعود إليها . لكنه يمشي ولا يدخل ويدخل البيت الثاني فأنشدت :
ما لأبي حمزة لا يأتينا ويأتي البيت الذي يلينا
غضبان ألا ننجب البنينا والله ما هذا بعيب فينا
فإننا كالأرض لذارعينا ننبت ما قد يبذر فينا
وقد أثبت العلم الحديث صدق كلام هذه المرأة فماء الرجل يحمل جينات ذكورة y وجينات أنوثة x لكن ماء المرأة يحمل الأنوثة فقط xx فلو تحرك الجين y من الرجل والتقي بالجين x من المرأة أنجبت ذكرا ولو تحرك الجين x من الرجل من الجين x من المرأة فإنها تنجب أنثى فالفيصل هو ماء الرجل . والذي يحرك هذا أو هذا هو الله ذو الحكمة البالغة والقدرة المقتدرة واسمع لربك " لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لم يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير ".
* وفي مقام النساء ومنزلتهن : كانت الزوجة إذا أرادت فك العصمة من الزوج يطلب منها فدية وغرامة تدفعها له حتي يطلقها وهذا ما يسمي بالإعضال حتي جاء الرسول فحرم ذلك بقول الله تعالي " و َإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " .
بل إنهم كانوا يتوارثون النساء مثل المتاع فكان الأب إذا مات وترك مجموعة زوجات يتوارث الأولاد فيهن كل واحد يخذ واحدة حتي جاء النبي صلي الله عليه وسلم بقوله تعالي " َلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاء سَبِيلاً ". وبعدما كانت متاعا تورث أصبحت ترث وتشارك الرجل في الميراث " ِللرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَ قْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً " . وفي مقام الأنكحة كان في الجاهلية أنكحة فاسدة مثل نكاح السر وهو ما يسمي نكاح الخدن أو العشيقة وقد حرمه الله بقوله " ولا متخذات أخدان " وألزم الرسول بإعلان النكاح فقال " أعلنوا هذا النكاح "وكان نكاح البدل يقول الرجل للرجل إنزل عن زوجتك وأنزل لك عن زوجتي وغيرها كنكاح الشغار" الزوج بلا مهر" ونكاح البضع" إذا طهرت المرأة من الحيض قال زوجها اذهبي لفلان استبضعي منه " فجاء الاسلام فحرم كل هذا السفاح وأباح النكاح علي كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ....
حقا لقد كان الناس في ضلال مبين فأرسل الله رسوله صلي الله عليه وسلم بالهدي ودين الحق " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ " وفي الحديث القدسي أوحي الله إلي أشعياء النبي فقال " إني مبتعث نبيا أمينا أفتح به آذانا صما وأعينا عميا وقلوبا غلفا مولده مكة ومهاجره طيبة وملكه الشام عبدي المتوكل المصطفي المرفوع الحبيب المتحبب المختار لا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح ويغفر يبكي للبهيمة المثقلة ويبكي لليتيم في حجر الأرملة ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا قوال با لخنا أسدده بكل جميل واهب له كل خلق كريم وأجعل السكينة لباسه والبر شعاره والتقوى ضميره والحكمة معقوله والصدق والوفاء طبيعته الحق شريعته والإسلام ملته وأحمد اسمه أهدي به بعد الضلالة وأعلم بعد الجهالة وأرفع به الجمالة وأسمي به النكرة وأكثر به بعد القلة وأغني به بعد العلية وأجعل أمته خير أمة أخرجت للناس أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر . يطهرون لي الوجوه والأطراف ويشدون الثياب إلى الأنصاف رهبانا بالليل ليوثا بالنهار " .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
الثانية :ـ
يقول الله تعالي " لقد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " هذه آية من كتاب رب العالمين تفيد بأن رسول الله صلي الله عليه وسلم نور جاء من عند الله ومعه الكتاب المبين الواضح فمن عمل بمقتضاه واتبع رضوانه هدي بأمر الله سبل السلام . وخرج من الظلمات إلى النور وهدي ألي صراط مستقيم . وصدق كعب بن زهير لما قال :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
والرسول نور وجاء من عند الله بالنور وهو القرآن " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ " ..
أبو الزهراء- عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 04, 2011 4:28 am من طرف زائر
» fish oil side effects
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:06 pm من طرف زائر
» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ âèنهî îيëàéي
الإثنين أغسطس 01, 2011 2:18 am من طرف زائر
» USPS Priority Mail Delivery Brand Viagra (Pfizer) - $4.79 per pill!
السبت يوليو 30, 2011 9:22 pm من طرف زائر
» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة يوليو 29, 2011 2:35 pm من طرف زائر
» http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
السبت أغسطس 30, 2008 12:03 pm من طرف Admin
» http://mushtaqoon-lelfrdaws.com/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=22&sub_id=649
الخميس أغسطس 28, 2008 10:18 pm من طرف Admin
» قاعدة فى الجماعة والفرقة، وسبب ذلك ونتيجته
الجمعة أغسطس 15, 2008 1:25 pm من طرف Admin
» نجائب النجاة مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
السبت أغسطس 02, 2008 6:19 pm من طرف Admin
» موقف العبد بين يدي الله
السبت أغسطس 02, 2008 6:15 pm من طرف Admin
» مواساة المؤمنين
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:12 pm من طرف Admin
» منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:09 pm من طرف Admin
» مناداة أيوب ربه
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:04 pm من طرف Admin
» من معاني العبودية
الأربعاء يوليو 30, 2008 11:00 pm من طرف Admin
» من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:58 pm من طرف Admin
» من كلام الشيخ علي
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:54 pm من طرف Admin
» من صفات التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:52 pm من طرف Admin
» من حكم ابن مسعود
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:47 pm من طرف Admin
» من أسرار التوحيد
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:44 pm من طرف Admin
» من ارضى الله وأسخط الناس
الأربعاء يوليو 30, 2008 10:40 pm من طرف Admin
» مكر الله عز وجل
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:22 pm من طرف Admin
» مفاسد الكذب
الأربعاء يوليو 30, 2008 9:19 pm من طرف Admin
» من اعجب الأشياء
الإثنين يوليو 28, 2008 8:18 pm من طرف Admin
» مثل الدنيا
الإثنين يوليو 28, 2008 8:13 pm من طرف Admin
» حقيقة المحب الصادق
الإثنين يوليو 28, 2008 8:10 pm من طرف Admin
» فوائد قيمة إياك والمعاصي
الإثنين يوليو 28, 2008 8:06 pm من طرف Admin
» أنواع الغيرة
الإثنين يوليو 28, 2008 8:02 pm من طرف Admin
» من معاني الإ نصاف له تعالى
الأحد يوليو 27, 2008 8:03 pm من طرف Admin
» مراتب التقوى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:43 pm من طرف Admin
» الكلام في ألهاكم التكاثر
الجمعة يوليو 25, 2008 2:40 pm من طرف Admin
» قبول المحل لما يوضع مرهون بأن يفرغ من ضده
الجمعة يوليو 25, 2008 2:37 pm من طرف Admin
» عظمته سبحانه وتعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:33 pm من طرف Admin
» أنزه الموجودات وأشرفها
الجمعة يوليو 25, 2008 2:30 pm من طرف Admin
» كيف يفعل من أصابه هم أو غم
الجمعة يوليو 25, 2008 2:27 pm من طرف Admin
» طريقان لمعرفته تعالى
الجمعة يوليو 25, 2008 2:10 pm من طرف Admin
» نظرة إلى سورة الفاتحة
الجمعة يوليو 25, 2008 2:06 pm من طرف Admin
» فائدة جليلة
الجمعة يوليو 25, 2008 2:03 pm من طرف Admin
» فضيلة لأهل بدر
الجمعة يوليو 25, 2008 1:59 pm من طرف Admin
» الصفات الأربعة لأهل الجنة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:55 pm من طرف Admin
» القيامة قيامتان- صغرى وكبرى
الجمعة يوليو 25, 2008 1:52 pm من طرف Admin
» براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
الجمعة يوليو 25, 2008 1:50 pm من طرف Admin
» سورة ق جامعة لأصول الإيمان
الجمعة يوليو 25, 2008 1:45 pm من طرف Admin
» الفوائد ـــــــــــ الانتفاع بالقرآن وشروطه
الجمعة يوليو 25, 2008 1:41 pm من طرف Admin
» ـــــــ البهائية ــــــــ (1)
الجمعة يوليو 25, 2008 1:04 pm من طرف Admin
» ــــــــــــ البقية الاخيرة من البهائية ــــــــــــ(3)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:57 pm من طرف Admin
» بقية مقالة البهائية (2)
الجمعة يوليو 25, 2008 12:51 pm من طرف Admin
» ـــــــــــــــــــــ الشفاعة ــــــــــــــــــــــ
الخميس يوليو 24, 2008 10:49 pm من طرف Admin
» مواقع وأخبار
الثلاثاء يوليو 08, 2008 10:38 am من طرف Admin
» مناظرة مع أحد كبار اليهود.
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:59 pm من طرف Admin
» حديث وهب عن الذبور
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:51 pm من طرف Admin
» خبر الحجر الذى وجد فى قبر دانيال
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:46 pm من طرف Admin
» هل تعانى من مشكلة إنقطاع الاتصال بالانترنت فى ويندوز
الثلاثاء مايو 20, 2008 9:10 pm من طرف Admin
» تنزيل مواقع كاملة بدون برنامج
الثلاثاء مايو 20, 2008 8:32 pm من طرف Admin
» أســرار الحاسب والإنترنت
السبت مايو 17, 2008 11:06 pm من طرف Admin
» نداء الايمان ...... مكتبة التراث الاسلامى.
الأحد مايو 11, 2008 9:25 am من طرف صقر العرب
» موسوعة إيجيبتانا .
الخميس مايو 08, 2008 3:59 pm من طرف Admin
» جمهورية مصر العربية .
الأربعاء مايو 07, 2008 4:44 pm من طرف Admin
» موقع الرئيس محمد أنور السادات
الأربعاء مايو 07, 2008 4:35 pm من طرف Admin
» الجرائد المصرية
الأربعاء مايو 07, 2008 1:58 pm من طرف Admin
» واجب عزاء للأستاذ شعبان أبو الفضل
الثلاثاء مايو 06, 2008 9:14 am من طرف صقر العرب
» ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) رثاء الى نفسى فى وفاة أخى شعبان أمين رحمه الله فى 3/5/2008م
الإثنين مايو 05, 2008 10:28 pm من طرف Admin
» المكتبة الشعرية الشاملة - سجايا الشعراء.
الإثنين مايو 05, 2008 9:07 pm من طرف Admin
» فى الشعر الجاهلى- ديوان العرب
الإثنين مايو 05, 2008 9:03 pm من طرف Admin
» مكتبة الاسكندرية ـــــــــــــ كتابى الالكترونى والمطبوع .
الجمعة مايو 02, 2008 5:57 pm من طرف Admin
» المكتبة العربية .
الجمعة مايو 02, 2008 5:48 pm من طرف Admin
» الموسوعة الشاملة
الجمعة مايو 02, 2008 5:44 pm من طرف Admin
» إسلام أون لاين نت .
الجمعة مايو 02, 2008 5:31 pm من طرف Admin
» المكتبة الاسلامية ــــــــــــ إسلام سايتزـ
الجمعة مايو 02, 2008 5:27 pm من طرف Admin
» المكتبة أكبر موسوعة للكتب الاسلامية والعربية .
الجمعة مايو 02, 2008 3:47 pm من طرف Admin
» الشبكة الاسلامية.
الجمعة مايو 02, 2008 3:37 pm من طرف Admin
» وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
الأربعاء أبريل 30, 2008 9:28 pm من طرف Admin
» صيد الفوائد
الأربعاء أبريل 30, 2008 8:47 pm من طرف Admin
» منظمة المؤتمر الإسلامي
الإثنين أبريل 28, 2008 10:53 pm من طرف Admin
» تسجيلات الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم . حسب الرواية
الإثنين أبريل 28, 2008 10:41 pm من طرف Admin
» مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3
الإثنين أبريل 28, 2008 10:37 pm من طرف Admin
» موسوعة القرآن الكريم في قصيمي نت.
الإثنين أبريل 28, 2008 10:33 pm من طرف Admin
» طريق الاسلام
الإثنين أبريل 28, 2008 10:27 pm من طرف Admin
» جماعة أنصار السنة المحمدية .
الإثنين أبريل 28, 2008 10:08 pm من طرف Admin
» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:05 pm من طرف Admin
» المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالازهر الشريف
الإثنين أبريل 28, 2008 10:03 pm من طرف Admin
» الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
الإثنين أبريل 28, 2008 9:57 pm من طرف Admin
» البوابة الاسلامية -الموقع الرسمى لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بدولة الكويت
الإثنين أبريل 28, 2008 9:54 pm من طرف Admin
» دار الافتاء المصرية : فضيلة الامام الاكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق
الإثنين أبريل 28, 2008 9:38 pm من طرف Admin
» الامام المحدث: محمد ناصر الدين الالبانى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:35 pm من طرف Admin
» موقع فضيلة الشيخ / محمد متولى الشعراوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:32 pm من طرف Admin
» موقع فضيلة الشيخ محمد الغزالى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:29 pm من طرف Admin
» موقع الداعية: عمر خالد
الإثنين أبريل 28, 2008 9:21 pm من طرف Admin
» موقع فضيلة الدكتور.العلامة .الشيخ / يوسف القرضاوى
الإثنين أبريل 28, 2008 9:19 pm من طرف Admin
» الشبكة الدعوية
الإثنين أبريل 28, 2008 9:15 pm من طرف Admin
» فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح بن عثيمين .
الإثنين أبريل 28, 2008 9:11 pm من طرف Admin
» الصفحة الرئيسية /الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
الإثنين أبريل 28, 2008 9:09 pm من طرف Admin
» موقع فضيلة الشيخ محمد حســـــــــــــــــــان
الإثنين أبريل 28, 2008 8:55 pm من طرف Admin
» مدونتى الخاصة ( مغترب على الهامش)
الأحد أبريل 27, 2008 8:50 pm من طرف Admin
» موسوعة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
الأحد أبريل 27, 2008 7:39 pm من طرف Admin
» حاول...أن تكون...
الأحد أبريل 27, 2008 8:37 am من طرف صقر العرب
» الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة
السبت أبريل 26, 2008 8:25 pm من طرف Admin
» بسم الله الرحمن الرحيم
السبت أبريل 26, 2008 9:01 am من طرف Admin
» {أليس الله بكاف عبده}
الأربعاء أبريل 23, 2008 10:00 pm من طرف Admin
» مواقف مع الهاكرز
السبت أبريل 19, 2008 7:36 am من طرف صقر العرب